أهالي تلِّ رفعت يطالبونَ بإخراجِ ميليشيا “قسدٍ” من مدينتِهم

طالب أهالي مدينةِ “تلّ رفعت” النازحينَ في منطقة “أعزاز” المجاورةِ بريف حلبَ بتحرير مدينتِهم من ميليشيا “قسدٍ”، والتي كانت قسد قد أخرجتْهم منها منذُ عدّةِ سنواتٍ.

وتجمّع المتظاهرون من أهالي مدينة تل رفعت عقبَ صلاة الجمعة، قرب معبرِ “باب السلامة” الحدودي مع تركيا، معلنينَ دعمَهم للعملية المحتملة، والتي قد تشنُّها القواتُ التركيّةُ بالتعاون مع الجيش الوطني السوري.

وطالب المتظاهرونَ بإخراج عناصرِ “قسدٍ” من تلّ رفعت ومحيطِها، لافتين إلى أنَّها تسبّبت بتهجيرهم من ديارِهم واضطرارِهم للعيش في الخيام منذ 6 أعوام بعيداً عن منازلهم ومصدرِ قوتهم.

ويأتي ذلك فيما تهدّدُ تركيا بشنِّ هجومٍ جديدٍ يشمل المدينة وكلاً من “منبج” و”عين العرب” في ريف حلبَ، وسطَ تصاعدٍ للتوتر بالمنطقة.

وكان عددٌ من وجهاء المدينة قد اجتمعوا مع ضبّاطٍ أتراكٍ وممثّلين عن الحكومة التركية في عدّةِ مرّاتِ خلال السنواتِ الفائتة، ووعدتهم أنقرةُ بالعمل على تلبيةِ مطالبهم، عبرَ محادثاتٍ تمَّ عقدُها مع الجانب الروسي؛ حيث تمَّ الاتفاقُ على حلِّ الملفِّ سلمياً وتسييرِ دورياتٍ مشتركة، لكنَّ الاتفاقَ تعثّر.

وسيطرت “قسدٌ” على المنطقة في شباط 2016، بدعمٍ من الطيران الروسي، وبدعوى محاربةِ تنظيم “داعش” لكنَّها هجّرت عشرات اﻵلاف من السكان، ومنعتْهم من العودةِ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى