أوغلو: بشارُ الأسدِ لا يستطيعُ توحيدَ سوريا بعدما قتلَ 500 ألف شخصٍ وحكومتُه غيرُ شرعيةٍ

أكّد وزير الخارجية التركية “مولود جاويش أوغلو” على أنّ موقف بلاده من نظام الأسد واضح، ويعتبرونه حكومة غيرَ شرعية، وأنّ “الأسد” لا يستطيع توحيد البلاد.

كما قال “أوغلو”: “موقفنا واضح نعتقد أنّ الشخص الذي قتل أكثر من 500 ألف شخصٍ لا يستطيع توحيد البلاد، لذلك خلال هذه الفترة نعتقد أنّ الحكومة غير شرعية، ولكن إذا ما تمّ إعداد دستور ملائم لإجراء انتخابات ديمقراطية ونزيهة، حينها يجب أنْ يقرّرَ الشعب السوري”.

وأضاف “أوغلو” بقوله: “ولكنّنا نعتقد بوضوح أنّ الأسد لا يستطيع توحيد البلاد بعد ما حدث في السنوات العشر الماضية”، كما تطرّق الوزير التركي لعملية “نبع السلام”، حيث أفاد بأنّ “المزاعم التي تقول بأنّ العملية تسعى إلى تغيير ديموغرافي في شمال سوريا ما هي إلا دعاية سوداء”.

وشدّد “أوغلو” على أنّ “ميليشيات (ي ب ك) التي تشكل العمود الفقري لميليشيات قسد هي من قام بإجراءِ تغييرٍ ديموغرافي في شمال سوريا ليس إثنياً فقط بل إيديولوجيا أيضاً”.

وأكّد “أوغلو” على أنّ 350 ألف لاجئ من أكراد سوريا في تركيا، و200 ألف منهم مازالوا في شمال العراق ولا يستطيعون العودة إلى مناطقهم، لأنّ ميليشيات “ي ب ك” قامت بتهجيرهم.

ونوّه “أوغلو” إلى أنّ “تركيا لم ولن تتسامحَ مع انتهاكات حقوق الإنسان في أيِّ وقتٍ من الأوقات”، نافياً كلَّ المزاعم التي تطلق ضد تركيا في هذا الصدد، مضيفاً إلا أنّ “ليس هنالك توافقٌ كامل مع روسيا في بعض القضايا، ولكنّنا نعمل سويّة من أجل الوصول إلى حلٍ دائمٍ في سوريا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى