أول عربي سوري يحصل على جائزة سويدية في مجال النانوتكنولوجي.. من هو؟ (صور)

حصل الباحث السوري “مأمون طاهر” على جائزة الملك السويدي “كارل غوستاف السادس عشر” للعلوم والتكنولوجيا لعام ٢٠١٩، وذلك لاختراعه مادة “آروس غرافين”.

وقال الباحث السوري إنّه “كان تحدّياً حول تحديد خصائص مادة الغرافين النانومترية الحجم لاستخدامها في إطار الصناعة على نطاق واسع و دون تدهور”.

ومن الجدير بالذكر أنّ مادة الغرافين، هي مادة لها الكثير من الخصائص الفريدة، و أبرزها المرونة والقساوة في الآن ذاته حيث أن قساوتها تبلغ 200 ضعف قساوة الفولاذ.

واستطاع الباحث السوري عن طريق ابتكاره لمادة تدعى”آروس غرافين” والتي تمنع التصاق المكوّنات المجهرية للغرافين وبذلك يبقى محافظاً على خصائصه.

ويعتبر الدكتور “مأمون طاهر” هو الباحث العربي الوحيد الحاصل على هذه الجائزة المرموقة، إذ يعمل مديراً تنفيذياً لشركة “Graphmatech”، وكذلك باحثاً في مجال النانوتكنولوجي في جامعة “أوبسالا” السويدية.

يشار إلى أنّ “مأمون طاهر” من مواليد سوريا وحاصل على شهاد البكالوريوس في علوم المواد ما بين عامي 2002 و2007، وشهادة الماجيستير في الهندسة الطبية الحيوية بين عامي 2007 و2009 وذلك من جامعة حلب، إضافةً إلى شهادة ماجستير أوروبية مشتركة في هندسة علوم المواد والهندسة المتقدمة بين عامي 2009 و2011 وذلك من جامعة “سارالاند” في ألمانيا، وحاصل على شهادة دكتوراة في الهندسة الكيميائية من جامعة “لوليو” في السويد.

يذكر أنّ هناك عدداً من السوريين الذين لجؤوا إلى الدول الأوروبية بعد اندلاع الثورة السورية، ومواجهتها بالعنف من قِبل نظام الأسد وأجهزة المخابرات التابعة له وقد حصلوا على العديد من الجوائز الدولية المرموقة نتيجةً لخبراتهم وابتكاراتهم في الدول المتواجدين فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى