أين يتواجدُ رئيسُ حكومةِ نظامِ الأسدِ السابقِ “عمادُ خميسٍ”؟

تداولت وسائل إعلام محلية، خلال الأيام الماضية، أنباء تفيد بتعرّض رئيس حكومة نظام الأسد السابق عماد خميس” لأزمة قلبية، بعد ساعات على تداول أنباء أخرى قالت إنّه موقوف في سجن عدرا المركزي.

ونقل موقع زمان الوصل عن مصدر وصفه بـ”المطّلع” قوله إنّ رئيس حكومة نظام الأسد السابق “عماد خميس” موقوف في سجن يتبع للحرس الجمهوري، وليس في سجن عدرا المركزي كما هو متداول، وأكّد المصدر أنّه بصحة جيدة، على خلاف الأنباء التي كشفت تعرّضه لأزمة قلبية.

وأضاف المصدر أنّ “خميس” يخضع للتحقيق من قبل لجنة أمنية مشكلة في القصر الجمهوري، وبشكل شبه يومي، مشيراً إلى أنّ رئيس حكومة نظام الأسد السابق ممنوع من الاتصالات والزيارات منعاً باتاً، وبأمر من زوجة رأس نظام الأسد “أسماء الأسد”.

وأوضح المصدر أنّ أفرع نظام الأسد الأمنية أوقفت عدداً من الشخصيات الأمنية والعسكرية والحزبية، بينهم نائب رئيس شعبة المخابرات “اللواء إبراهيم الوعري”، ومدير إدارة الجمارك “فواز أسعد”، إضافة لـ “مازن حماد” أحد كبار تجار محافظة طرطوس، مؤكّداً أنّ توقيفهم جاء على خلفية اعترافات “خميس” بتورّطهم بملفّات الفساد.

وبحسب المصدر فإنّ اعترافات “خميس” وصلت لأحد أعضاء لجنة التحقيق، ما دفع “علي مملوك” لاستبعاده من جلسات الاستجواب الجارية.

وأصدر رأس نظام الأسد، الخميس 11 حزيران، مرسوماً تشريعياً حمل رقم 143 لعام 2020، قضى بإعفاء “عماد خميس” من رئاسة حكومة نظام الأسد، وتكليف وزير الموارد المائية “حسين عرنوس” بمهام رئيس الحكومة، إلى جانب مهامّه الوزارية.

وتسلّم “عماد خميس” رئاسة حكومة نظام الأسد في الثالث من تموز 2016، بعد أنْ شغل منصب وزير الكهرباء بين عامي 2011-2016، والمدير العام للشركة العامة لكهرباء ريف دمشق بين عامي 2005- 2008، والمدير العام للمؤسسة العامة لتوزيع واستثمار الطاقة الكهربائية بين عامي 2008- 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى