إحصاءاتُ فيروسِ “كورونا” في الدولِ العربيةِ وسطَ إجراءاتٍ احترازيةٍ مشدّدةٍ

اتّخذت الكثيرُ من الدول العربية إجراءات صارمة واستثنائية، في إطار جهودها لمنعِ انتشار فيروس “كورونا”، ومنها إغلاقُ حدودِها مع بؤر الفيروس في أوروبا وتعطيل الدراسة وصلاة الجماعة وإغلاق المقاهي.

حيث سجّلت وزارة الصحة العراقية وفاةً جديدة ليصلَ العددُ الإجمالي إلى تسع في عموم البلاد، في حين سُجّلت 10 إصابات جديدة بالوباء ليرتفعَ إجمالي عدد المصابين إلى 93، كما قرّرت الوزارة منعَ الزيارات الدينية والتنقّل بين المحافظات لعشرةِ أيام اعتباراً من غدٍ الأحد.

وسجلت السعودية يوم أمس 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفعَ عددُ الإصابات إلى 86، فيما كشفت سلطنة عمان عن حالة جديدة واحدة ليصبحَ إجمالي الحالات 20.

كما أكّدت السلطات الصحية في قطر تسجيل 58 إصابة جديدة بالوباء، بينها 54 ترتبط بحالات اكتُشِفت سابقاً في الحجر الصحي ليرتفعَ عددُ الإصابات إلى 320.

وكان قد بدأ منذ منتصف ليلة الأمس تعليقَ كافة رحلات الطيران التجاري من الكويت وإلى بلدان العالم كافة في إطار إجراءات مواجهة تفشّي “كورونا”، كما أعلنت وزارةُ الأوقاف والشؤون الإسلامية إيقاف خطبة وصلاة الجمعة والصلوات الخمس في المساجد، والاكتفاء بالأذان حتى إشعارٍ آخر، بناءً على توجيهات الجهات الصحية وعلى فتوى هيئة الإفتاء في الوزارة.

وبدوره ارتفعَ عددُ المصابين بالفيروس في لبنان إلى 82 بعد تسجيل أربع إصابات جديدة، وقرّرت نقابةُ موظفي المصارف في لبنان تعطيلَ العمل يوم أمس السبت بهدف تعقيمِ المصارف.

وأعلنت وزارة الصحة السودانية عن أول وفاة بفيروس كورونا لمواطن زار الإمارات مطلعَ آذار الحالي، مضيفةً أنّه تمّ تشخيصُه قبل ثلاثة أسابيع بأنّه غيرُ مصابٍ بعدَ عودته من الإمارات.

وفي تونس أعلن رئيس الحكومة “إلياس الفخفاخ” إلغاءَ كلِّ التجمّعات وإغلاق المقاهي وتعليق الصلاة في المساجد بسبب “كورونا”، كما قرّر إغلاقَ الحدود البحرية وتقليلَ الرحلات الجوية مع ألمانيا وفرنسا وبريطانيا ومصر، وإغلاقَ المجال الجويّ كلياً مع إيطاليا.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية في بيانٍ أنّه “تمّ تسجيل ثامن حالة إصابة مؤكّدة بفيروس كورونا المستجِد، لمواطنة فرنسية بالغة من العمر 64 عاماً، وصلت إلى مدينة تارودانت في 2 آذار قادمة من فرنسا”.

وفي الجزائر، أعلنت وزارة الصحة أيضاً تسجيلَ إصابة جديدة بكورونا، ليرتفعَ عددُ الحالات في البلاد إلى 27، بينها حالتا وفاةٍ و12 شخصاً تماثلوا للشفاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى