إغلاقُ المجالِ الجويِّ التركيّ أمامَ الطائراتِ الروسيّةِ

أغلقت السلطاتُ التركيّة مجالها الجوي أمام حركةِ الطائرات العسكرية والمدنيّة الروسية المتوجّهة إلى سوريا مما يشيرُ إلى تطوّرٍ لافتٍ على صعيدِ العلاقات بين البلدين.

وزيرُ الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال “لقد أغلقنا المجالَ الجويَّ للطائرات العسكرية الروسية وحتى الطائرات المدنيّة المتّجهة إلى سوريا وذلك بعد انتهاءِ التصريحِ الممنوحِ لها في شهر نيسان.

أوغلو أوضح خلال حديثه مع صحفيين على متنِ طائرةٍ متّجهةٍ إلى أوروجواي “كنا قد أعطينا الإذن لمدّة ثلاثةِ أشهر، كان لديهم تصريحٌ حتى نيسان”، وفقاً لوكالة “سبوتنيك”.

وأشار أوغلو إلى أنَّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أبلغ نظيرَه الروسي فلاديمير بوتين بذلك، وقد توقَّفت الرحلاتُ الجويّةُ بالفعل.

وأكَّد وزيرُ الخارجية التركي موقفَ أنقرة الثابت بعدم الانضمامِ إلى العقوبات الغربية ضدَّ روسيا، مضيفاً “نجري حواراً مع موسكو حول اتفاقية مونترو وغيرِها من القضايا الملحّة”.

وأوضح أنَّ قرارَ تركيا بإغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل على خلفية النزاعِ في أوكرانيا، لا ينطبق على السفنِ العسكرية الروسية فقط، بل وكذلك تلك التابعة لحلف “الناتو”.

وكان أوغلو قد أعلنَ في شباط الماضي إغلاقَ مضائق بلادِه على خلفية الأزمة الأوكرانية، وقال: “أبلغنا الدولَ المطلّةََ وغيرَ المطلّةِ على البحر الأسود بألا ترسلَ سفنَها الحربية للمرور عبرَ مضائقنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى