إغلاقُ معبرِ بابِ الهوى بسببِ الكورونا

أغلِقَ معبرُ “باب الهوى” الحدودي الواصل بين محافظة إدلب وتركيا أبوابَهُ أمام المسافرين من سوريا إلى تركيا.

كما نشرَ موقعُ المعبر على الإنترنت، بياناً رسمياً أعلن فيه أنّه سيُغلَق المعبرُ أمام حركة المرضى أصحاب الحالات “الباردة” والمسافرين إلى تركيا، اعتباراً من اليوم، الجمعة 13 من آذار ولمدّة ثلاثة أسابيع.

وستستمر حركة الشحنات التجارية والإغاثية من الجانب التركي.

ويقابل معبر “باب الهوى” على الجانب التركي معبر “Cilvegözü” التابع لولاية هاتاي التركية جنوبي البلاد.

و صرّحت إدارة معبر “Cilvegözü” أنّه مازال بإمكان السوريين الذهاب إلى سوريا في إطار إجازة العيد، ولكنّهم لايستطيعون العودة إلى تركيا، خوفًا من انتشار فيروس “كورونا المستجِد”.

إغلاق المعبر جاء بعد إيقاف السلطات التركية صباح الأمس، الخميس دخول المواطنين السوريين إلى سوريا من معبر “أونجو بينار” التركي، ضمن مايعرف بإجازة العيد، والتي كانت قد بدأت في 24 من شباط الماضي، حتى صدور أمرٍ ثانٍ من السلطات.

وقد ذكرت صحيفة “Hürriyet” التركية، أنّ إدارة المعبر التركي الواقع في ولاية كلّس، لم تسمحْ لـ100 مواطن سوري العبور إلى الجانب السوري ضمن الخطوات التي تتّخذها الحكومة التركية لمحاربة انتشار الفيروس.

ويقابل معبر “أونجو بينار” على الجانب التركي معبر باب السلامة الحدودي من جهة سوريا، الذي تديره “الحكومة السورية المؤقّتة”.

كما أعلنت إدارة معبر “كركاميش” إيقاف
تصريحات دخول السوريين عبْرَ معبر جرابلس بدءًا من اليوم.

قراراتُ إغلاق المعابر جاءت بعد إعلان تركيا تسجيل إصابتين بفيروس “كورونا المستجِد” في البلاد، لمواطن تركي عاد من أوروبا، ولشخص مقرّبٍ من دائرة المُصابِ الأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى