إمامُ الحرمِ يبكي.. وعيدٌ بدونِ احتفالاتٍ ومصلينَ (فيديو)

تحتفل غالبية الدول العربية والإسلامية حول العالم بحلول أول أيام عيد الفطر اليوم الأحد 24 أيار، في مناسبة سعيدة ينغصها فيروس كورونا المستجِدّ (كوفيد-19).

وتحلّ أزمة كورونا ضيفاً ثقيلاُ حرمَ الكثيرين من أداء صلاة العيد جماعة، وأجبرهم على الاحتفال بالعيد وسطَ تدابير عزْلٍ مشدّدة لمكافحة الجائحة.

وبسبب القيود في أغلب البلدان العربية والإسلامية، فإنّ المسلمين لن يحتفلوا كما يحصل عادة من أداء الصلاة جماعة وتبادل الزيارات العائلية وشراء الهدايا والملابس والحلويات.

ويتعيّن هذه السنة على المحتفلين التأقلم مع الجائحة، بعدما أدّى التراخي في الالتزام بالقيود خلال شهر رمضان إلى ارتفاع في معدلات الإصابة بالوباء.

وفي العراق، أعلن المرجع الشيعي العراقي علي السيستاني أنّ أول أيام عيد الفطر هو الاثنين، في حين خالفه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وأعلنه الأحد.

وأعلن مكتب الوكيل الشرعي للإمام علي خامنئي في لبنان، أنّ الأحد هو أول أيام عيد الفطر.

ومن مصر إلى العراق مروراً بتركيا وسوريا والأردن، حظّرت دولٌ عدّة أداء الصلاة جماعة. وفرضت المملكة العربية السعودية، موطن الحرمين الشريفين، حظرَ تجوّل لمدّة خمسة أيام كاملة، اعتباراً من أمس السبت.

والسعودية، أكبر الدول الخليجية من حيث أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجِد، فقد سجلت منذ بداية شهر رمضان ارتفاعاً كبيراً في أعداد المصابين زاد على أربعة أضعاف، ليبلغ إجمالي عدد المصابين بالفيروس في المملكة حوالي 68 ألف شخص.

وبدا الحرم شبه فارغ، ما عدا عددٍ قليل من المصلين الذين سمحت لهم السلطات بالصلاة جماعة في الحرم المكي مع تباعد بينهم.

وسبق أنّ أعلنت “رئاسة شؤون الحرمين”، السبت، في تغريدة على تويتر عن “إقامة صلاة عيد الفطر في الحرمين الشريفين، مع إيقاف حضور المصلين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى