اجتماعٌ في الجنوبِ السوري لتشكيلِ جسمٍ سياسيٍّ موحّدٍ

نشرت مصادر محلية خبراً قالت فيه، إنّ عدّة شخصيات من محافظة درعا والقنيطرة اجتمعت في منطقة الأشعري في ريف درعا الغربي، يوم أمس الخميس، لمناقشة إمكانية تشكيل جسمٍ سياسي وعسكري موحّد يمثل جنوبي سوريا.

ونقلت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا، لم يذكر الموقع اسمها، أنّ ممثلي مكونات المجتمع في درعا والقنيطرة اجتمعوا يوم أمس ودار النقاش حول إمكانية تشكيل جسم موحّد يكون ممثلاً شرعياً عن الجنوب بعيداً عن المناطقية وذلك لمواجهة التحديات التي تحيط بأبناء الجنوب كالاغتيالات والاعتقالات “.

وقال المصدر “لقد عقدنا عدّة اجتماعات باءت معظمها بالفشل بسبب خلافات في آلية العمل والتمثيل وخروج بعض المدعوين عن هدف الجسم وانتهى الاجتماع بالاتفاق على شكل وطبيعة الجسم ومكوّناته وستناقش هذه الفكرة مع باقي أعضاء اللجان المركزية والمكونات في الجنوب كما سيُحدّد موعدٌ قريب لإعلان بيان رسمي عن هذا التشكيل”.

وكان قد حضر الاجتماع ممثلون عن لجنة درعا البلد وهم العقيد المنشق “أبو منذر الدهني والمحامي عدنان مسالمة”، وعن لجنة الريف الغربي “مصعب بردان أبو مرشد” وخلدون الزعبي وراضي الحشيش والشيخ أحمد بقيرات والشيخ محمود البنات، وعن حوض اليرموك أبو حيان حيط، وعن الريف الشرقي أبو علي مصطفى والعقيد نسيم أبو عرة.

الجدير بالذكر أنّ اللجان المركزية تشكّلت بعد سيطرة قوات الأسد على المنطقة الجنوبية بدعمٍ روسي ومن الميليشيات الموالية لإيران في تموز 2018، حيث سمح لأعضاء اللجنة والعناصر التابعين لهم بالحفاظ على السلاح الخفيف وتسليم الثقيل والمتوسط أصبحت هذه اللجان المفاوض عن هذه المناطق.

وكان قد أعلن معارضون سوريون الأحد الماضي، عن ولادة “المجلس السوري للتغيير” في منطقة حوران بالجنوب السوري، داعين للتواصل مع جميع القوى الوطنية السوريّة للعمل على التغيير وبناء سوريا جديدة تتحقق فيها العدالة لكلِّ السوريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى