اجتماعٌ للائتلافِ الوطني، لمناقشةِ مؤتمرِ روسيا حولَ إعادةِ الأعمارِ وعودةِ اللاجئينَ السوريينَ

اجتمع منسّقو الدوائر والمكاتب واللجان في الائتلاف الوطني السوريين، بحضور نائب الرئيس عقاب يحيى، ركّزوا خلال الاجتماع على المؤتمر الذي تستعد روسيا لإطلاقه في دمشق حول عودة اللاجئين وإعادة الإعمار.

ونوّه عقاب خلال الاجتماع إلى أنّ الائتلاف الوطني حدّد موقفه سابقاً من تلك المسائل، وشدّد على ضرورة توفير الشروط اللازمة لعودة اللاجئين، وأهمها توفر العامل الأمني، لافتاً إلى أنّ المنظمات الحقوقية المحلية والدولية وثّقت قيام نظام الأسد باعتقال القسم الأكبر ممن عاد إلى البلاد، بالرغم من نسبتهم الضئيلة.


مضيفاً لأنّ الأزمات الكبرى في سورية، على الصعيد الأمني والسياسي والإنساني، لا يمكن لروسيا إنكارها، أو الاستمرار في محاولات فرض أجندتها على الشعب السوري، ومنها محاولة إرغام اللاجئين على العودة القسرية إلى قبضة قوات الأسد.


ولفت عقاب إلى أنّ الائتلاف الوطني وضع خطّة للتحرّك لمواجهة هذا الملف، والذي تحاول روسيا أنْ تربطه بملف إعادة الإعمار، والذي أيضاً يقترن بمجموعة شروط غير متوفّرة حتى الآن، وأساسها الشروع بالعملية السياسية لتطبيق كامل القرار 2254.


كما شدّد عقاب الى أنّ حلَّ الملفّات التي يناقشها المؤتمر الروسي، توضّحها القرارات الدولية الخاصة بالشأن السوري، وفي مقدّمتها بيان جنيف والقرار 2254، مشيراً إلى أنّ مواصلة روسيا محاولات الالتفاف على تلك القرارات لا يخدم مصلحة الشعب السوري ولا يعيد الاستقرار إلى سورية والمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى