ارتفاعُ حالاتِ الانتحارِ في شمالِ غربي سوريا

كشف فريقُ “منسّقو استجابة سوريا” عن ارتفاع عددِ حالات الانتحار في شمالِ غربي سوريا منذُ بدايةِ العام الحالي 2023.

وقال الفريق إنَّ عددَ حالات الانتحار المسجّلة منذ بدايةِ العام الحالي ارتفعت إلى 22 حالة، بينها 11 حالةً باءت بالفشل، وذلك بعد تسجيلِ حالة انتحار جديدةٍ في الشمال السوري خلال الـ24 ساعة الماضية مع محاولتين فاشلتين أيضاً.

وأوضح الفريق أنَّ النساء تشكّل الفئةَ الأكبرَ من أعداد تلك الحالات، وذلك بسبب عدم وجودِ من يساعدهم على تخطّي الصعوبات التي يعانون منها، وكذلك اليافعين الغيرَ قادرين على التعامل مع المصاعبِ والضغوط المختلفة التي تواجُههم.

ومن الأسباب التي تدفع للانتحار، وفقاً للفريق، حالةَ عدمِ الاستقرار التي تشهدُها مناطقُ شمالَ غرب سوريا، نتيجةَ المتغيّراتِ الكثيرة والدورية التي تشهدها كافّةَ مناطقِ الشمال.

وناشد الفريق المنظماتِ الإنسانية العاملة في المنطقة مساندةَ المدنيين والنازحين وتأمينَ المتطلبات الأساسية لهم، والعملَ على تأمين فرصِ العمل بشكلٍ دوري للحدِّ من انتشار البطالة في المنطقة.

كما حثَّ المنظّمات الإنسانية على تفعيل العياداتِ النفسيّة ضمن المراكز الطبيّة وتفعيل أرقامٍ خاصّةٍ للابلاغ عن حالات محتملةٍ بُغيةَ التعامل معها بشكلٍ عاجل، وذلك بُغية منعِ المجتمعِ المحلي من الانزلاق إلى مشاكلَ جديدةٍ تُضاف إلى قائمةٍ طويلة يعاني منها السكان المدنيون في المنطقة.

كذلك أوصى بإنشاء مصحّات خاصة لعلاج مدمني المخدّرات في المنطقة، وخاصةً بعد انتشارِ وترويج المخدّرات، والتعاونِ مع الجهات المسيطرةِ بالإبلاغ عن مروّجي المخدّرات، وذلك لأنَّ متعاطي المخدّرات يدخلون بحالة غيابٍ للوعي الكامل وعدمِ القدرة على اتّخاذ القرار أو منعِ أنفسهم من الانتحار.

يُذكر أنَّ مناطقَ شمالَ غرب سوريا سجّلت العام الماضي 88 حالةً ( 55 حالةَ انتحارِ ، 33 حالةً فاشلةً)، وفقاً لفريق “منسّقو الاستجابة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى