ارتفاعُ سعرِ سلٍةِ الغذاءِ المعياريّةِ في شمالِ غربِ سوريا

قال فريقُ “منسّقو استجابة سوريا” إنَّ سعرَ سلّةِ الغذاء المعيارية الكافية لإطعام أسرةٍ مكوّنةٍ من خمسة أفراد لمدّة شهرٍ واحد ارتفع إلى حوالي 98 دولار أمريكي (2,793 ليرة تركية) بزيادة قدرُها 147 ليرة عن شهر تشرين الأول الماضي.

وأوضح الفريقُ في بيان أنَّ السعرَ الجديد للسلّة يستهلك 67% من راتب عاملِ مياومةٍ لمدّة شهرٍ كامل، بعد ارتفاع نسبِ التضخمِ في المنطقة إلى 75.04 % على أساس سنوي مقارنةً بالعام الماضي.

ووفقاً للفريق، فقد ارتفعت نسبةُ المخيّمات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي إلى 88.7 % من المخيّمات، و 95.1 % منها تعاني من صعوبات في تأمين مادّةِ الخبز.

كما وصل عددُ المحتاجين إلى المساعدات الإنسانيّة 4.4 مليون مدني بزيادة قدرُها 11% عن العام الماضي، وتوقّع أنْ ترتفعَ النسبة بمقدار 17.3 % حتى نهاية العام الحالي، نتيجةَ المتغيّرات الكثيرة أبرزها تغيّراتُ سعر الصرف وثباتُ أسعار المواد الغذائية على المستوى المرتفع، وزيادةُ أسعار بعض المواد الاخرى.

ونوّه “منسّقو الاستجابة” إلى أنَّ مئات الآلاف من المدنيين يسعون اليومَ إلى تقليل عددِ الوجبات اليومية وكميّات الطعام للحصول على المستلزمات الأساسية، مبيّناً أنَّ أعدادَ الأسر التي خفّضت أعدادَ الوجبات الأساسية بلغت 71.2 %، في حين وصلت ضمن المخيّمات إلى 93.8 %.

وأعرب الفريقُ عن تخوّفه من استمرار العجز في تمويل العمليات الإنسانية في ظلِّ الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعاني منها المدنيون في شمال غربِ سوريا، مطالباً الوكالات الدولية ببذل المزيدِ من الجهود من خلال تقديم الدعمِ اللازم للنازحين ضمن المخيّمات.

وناشد المنظّماتُ الإنسانية العاملة في الشمال السوري، العملَ على تأمين المستلزمات الأساسية للنازحين وخاصةً مع دخول فصلِ الشتاء، وعجزِ المدنيين الكامل في التوفيق بين تأمين مستلزماتِ التدفئة وتأمين الغذاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى