ارتفاعُ عددِ المحتاجينَ للمساعداتِ الإنسانيةِ في شمالِ غربِ سوريا

ارتفع عددُ المحتاجين إلى المساعدات الإنسانية في منطقة شمالِ غربي سوريا إلى أكثرَ من 4.4 ملايين نازحٍ، منهم 85% يقطنون ضمن المخيّمات، وذلك مع اقتراب فصلِ الشتاء وتزايدِ الاحتياجات الإنسانية، وبالتزامن مع الارتفاع المستمرِّ في أسعار المواد والسلعِ الأساسية، فضلاً عن تزايد معدّلاتِ البطالةِ إلى نحو 89%.

جاء ذلك في استبيان لفريق “منسقو استجابة سوريا” حول الاحتياجات الرئيسية في مخيمات شمالِ غرب سوريا، بالتزامن مع قرب حلولِ فصلِ الشتاء، وشمل هذا الاستبيان نحو 72 ألفَ نازحٍ ضمن 456 مخيّماً في إدلب وريف حلب.

وأكّد (84%) من المشاركين في الاستبيان على ضرورة استبدالِ الخيام نتيجةَ تلفِها، بينما أشار 91% إلى أهمية تأمينِ عوازل حرارية، وركّز 88% على أولوية إصلاحِ الطرقات، وقال 97% منهم إنّهم بحاجة إلى مواد للتدفئة.

وطالب 94% بزيادةِ المساعدات الإنسانية في المخيمات، بالتزامن مع انخفاضِ القدرةِ الشرائية وتوقّف المساعداتِ منذ بدايةِ العام الحالي نتيجةَ توقّفِ الدعم.

كما دعا 92% إلى دعمِ المياه داخلَ المخيّمات وزيادةِ الكميات بشكلٍ أكبرَ والعملِ على ترحيل النفايات، وشدّد 85% من المشاركين على أهمية تأمينِ معدّاتِ إطفاءِ الحرائق في المخيمات، بالتزامن مع زيادةِ المخاوف من ارتفاع أعدادِ الحرائق نتيجةَ التدفئةِ باستخدام موادَ غيرِ صالحة.

وطالب “منسّقو الاستجابة” من المنظماتِ والهيئات الإنسانية المساهمةَ الفعّالةَ في تأمين احتياجاتِ الشتاءِ للنازحين وتوفيرِ الخدماتِ اللازمة للفئات الأشدِّ ضعفاً، كما ناشد الجهاتَ المانحةَ المساهمةَ بشكل عاجلٍ وفوري لتلبيةِ متطلّباتِ احتياجات الشتاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى