استبيانُ لـ”منسقو استجابة سوريا”: (89%) من السكانِ شمالَ غربِ سوريا “عاطلونَ عن العملِ”

أكَّد فريقُ “منسّقو استجابة سوريا” أنَّ نسبة البطالة في مناطقَ شمالَ غرب سوريا مرتفعةٌ, وأنَّ (89%) هم عاطلون عن العمل.

وقدّمَ الفريق اليوم الاثنين، استبياناً حول فرصِ العمل والبطالة بمناطق شمالَ غرب سوريا، أكَّد فيها أنَّ نسبةَ العاطلين عن العمل ضمن المشاركين في الاستبيان لا تبدو مفاجئة، في منطقة تُعدُّ من أفقرِ المناطق وتواجه أزماتٍ دائمة وتهديدات مستمرّةٍ ، موضّحاً أنَّه قال 21 % فقط من المشاركين إنّهم يعملون، فيما أجاب أغلبُ المشاركين بأنَّهم عاطلون عن العمل (89%).

ووفق استبيان الفريق فلا يبدو مفاجئاً أيضاً، وأنَّ فرص العمل لا تأتي مبكّرة، مضيفاً أنَّ الأصغر سناً، ممن دون الخمسة والعشرين سنة، هم الأكثر بطالة (85%) بالمقارنة مع أولئك الذين تفوق أعمارهم 35 سنة (50%).

أما من حيث النوع، فإنَّ نسبة العاملين من الرجال (35%)، أكثرُ قليلاً من النساء (17%)، ولا يمكن الجزمُ بطبيعة الحال أنَّ هذه النسبة تعكسُ الوضعَ العام في المنطقة, وفقاً للفريق.

وأوضح الاستبيان أنَّ فرصَ العمل منخفضةٌ بحسب رأي 86 % من المشاركين في الاستبيان، الذين يُعتقد 64 % منهم أنَّه ليس لديهم فرصةُ عملٍ أصلاً، وهؤلاء هم الأكثرُ تشاؤماً بين المشاركين.

وخلص إلى أنَّ العمل الحرَّ، والعمل لدى المنظمات الإنسانية، هما الأكثرُ تفضيلاً للعمل، بنسبة 29% و 33% على التوالي، وقال 19% إنَّهم لا يفرّقون بين أيِّ من القطاعات، والأصغر سناً ممن هم دون الخامسة والعشرين، هم الأكثر ميلاً لخيار العمل الحرِّ (34%)، أما الذين تجاوزوا الخامسة والعشرين فإنَّهم الأكثرُ تفضيلاً للعمل ضمن المنظمات (31%).

ولفت إلى أنَّ للواسطة دوراً في التوظيف، سلباً أو إيجاباً، فقد أكّد 95 % من المشاركين في الاستبيان أنَّ الواسطة كانت سبباً في فقدانهم وظيفة يستحقّونها، وهذا التأثير كان سلبياً بشكل أكبرَ لدى الشباب من ذوي الفئة العمرية 25-29 سنة (41%)، كما أنَّه على الرجال (33%) أكثر من النساء (25%).

وتحدّث الفريقُ عن وضعِ فرضيات لمعرفة المزيد من ميول وأفكار المشاركين، كانت أولاها أنَّ “مخرجات التعليم لا تناسب سوق العمل”، فأجاب 66 % تأييداً للفرضية، وقلنا في ثاني الفرضيات إنَّ “الازدواجَ الوظيفي سببٌ مهمّ من أسباب البطالة” فأيَّد الفرضية 89% من المشاركين في الاستبيان، كما قلنا ثالثاً إنَّ “الحصول على شهادة جامعية يمنح المزيد من الفرص للعثور على وظيفة”، فأجاب 73% بالموافقة.

وأكَّد أنَّ المفاجئ في الاستجابة حول الفرضيات المطروحة جاءت من حوالي ربعِ المشاركين في الاستبيان (28%) الذين رفضوا اعتبار “إجراءات الجهات المسيطرة على الأرض غيرِ جادّة في الحدِّ من البطالة”.

وأشار الفريقُ إلى مشاركة 3874، في الاستبيان معظمُهم من الرجال (83%)، وأكثرُ من نصفهم (54%) من مخيّمات النازحين ، ثم إدلب (11%) ثم حارم (8%)، ومناطق أخرى متفرّقة، بنسبة 27% للفئة العمرية 25-29 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى