اشتباكاتٌ بينَ ميليشيا محليةٍ وميليشيا الأسدِ في السويداءِ

وقعت اشتباكات بين ميليشيا محلية مسلّحة من السويداء وعناصر من ميليشيا اللواء الثامن في الفيلق الخامس المدعوم من الاحتلال الروسي، قرب بلدة القريا جنوب غرب السويداء، نجمَ عنه مقتل “حازم أبو هدير” من مرتبات ميليشيا الدفاع الوطني التابع لنظام الأسد.

هذا وقد منحت روسيا قواتِ الفيلق الخامس في الجنوب السوري صلاحيات واسعة لضبط الأمن والتجاوزات التي تحصل في المنطقة، بما فيها تجاوزات قوات الأسد، وتهدف روسيا من وراء ذلك إنشاء قوة عسكرية كبيرة ومدرّبة جيداً تأتمر بأمرها وتحت قيادة واحدة في المنطقة.

وهناك من يعتبر ميليشيا اللواء الثامن على غِرار الميليشيات السابقة، لكن بمسمّى جديد، وأداة بيد روسيا، وأنّ دوره مرسوم بدقّة حتى لو أظهر بين الفينة والأخرى عداءه للأسد، عداء لا يُسمح له بالانتشار والتمدد في بيئة هي معادية بالأصل وتنتظر لحظة تغيير موازين القوى على الأرض. كما يأخذ أصحاب هذا الرأي على اللواء وقائده منعه رفع رايات الثورة السورية في المظاهرات التي جرت، وهذا يعني أنّ أجندات الثورة السورية ليس لها مكان ضمن مهام اللواء وعناصره، كما أنّ أصحاب هذا الرأي يعتبرون روسيا، صاحبة الكلمة العليا في المنطقة، هي دولة احتلال تسبّبت بمجازر فظيعة على مساحة الوطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى