الأردنُ تمنحُ جنسيتَها لأكثرَ من 200 مستثمرٍ من بينهم رجالُ أعمالٍ سوريونَ

أعلنت “هيئة الاستثمار” الأردنية، أن ما يقارب 206 مستثمرين، بينهم سوريون، حصلوا على الجنسية الأردنية خلال الفترة الممتدة من تشرين الأول 2019 وحتى نهاية العام الحالي.

وقال رئيس الهيئة، فريدون حرتوقة، إن المستثمرين الحاصلين على الجنسية الأردنية مقابل الاستثمار، يحملون الجنسيات السورية، والعراقية، والفلسطينية، والفنلندية، والكندية، واللبنانية، واليمنية، والأمريكية، والباكستانية، والهندية، وغيرها.

وبحسب دائرة “مراقبة الشركات” الأردنية، فقد بلغ عدد الشركات السورية المسجلة في الأردن 4062 شركة، توزعت بشكل خاص على قطاعات النسيج والغذائيات والتجارة والعقارات، برؤوس أموال وصلت إلى نحو 194 مليون دينار (273 مليون دولار أمريكي).

وأوضح المسؤول الأردني، أن حجم استثمارات الحاصلين على الجنسية الأردنية إلى 867 مليون دينار أردني، ما يعادل 1.221 مليار دولار، وعمالة يصل عددها إلى 7326 عاملاً، بينما لا يزال 30 طلباً قيد الدراسة، وفق وكالة “بترا” الأردنية.

وأشار حرتوقة إلى أن عدد المستثمرين الحاصلين على الجنسية الأردنية من خلال مشروع قائم وصل إلى 200 مستثمر، بحجم استثمار يصل إلى 854 مليون دينار، بينما حصل خمسة آخرين على الجنسية من خلال إيداع وديعة وشراء سندات خزينة، بحجم استثمار يصل إلى 12 مليون.

ويأتي منح الجنسية الأردنية للمستثمرين مقابل إقامة مشاريع استثمارية، لتحفيز البيئة الاستثمارية وتوطين الاستثمارات القائمة وإيجاد فرص عمل للأردنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى