الأسدُ يصدرُ قانوناً يُنهي خدمةَ الاحتفاظِ ضمنَ قواتِه

أصدر رأسُ النظام، بشارُ الأسد، أمرًا إداريًا بإنهاءِ الاحتفاظ واستدعاءِ عددٍ من شرائح الضبّاط الاحتياطيين وصفِّ الضباط والأفراد الاحتياطيين، بحسب مدّة خدمتٍهم.

وجاء في الأمر الإداري الصادر اليوم، الثلاثاء 12 من تشرين الأول، إنهاءُ الاحتفاظ والاستدعاءُ للضباط الاحتياطيين وصفّ الضباط ابتداء من شهر تشرين الأول الحالي بشروط معيّنة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (سانا).

وتشمل الشروطُ الضبّاطَ المحتفَظ بهم والملتحقين بالخدمة الاحتياطية، الذين بلغت خدمتُهم الاحتياطية عامين أو أكثرَ حتى تاريخ 30 من تشرين الأول الحالي ضمنًا.

كما تشمل الأطباءَ من اختصاصي الطبّ البشري في إدارة الخدمات الطبيّة، الذين بلغت خدمتهم الاحتياطية عامين أو أكثرَ، حتى تاريخ 30 من تشرين الأول الحالي ضمنًا، وفقًا لإمكانية التخلّي عن خدمتهم.

كما تشمل صفَ الضباط والأفراد من المحتفَظ بهم والملتحقين بالخدمة الاحتياطية الذين بلغت خدمتُهم الاحتياطية الفعلية ما لا يقلُّ عن سبع سنوات ونصف حتى تاريخ 30 من تشرين الأول الحالي ضمنًا.

ومن جهته، أكّد نائب مدير إدارة القوى البشرية في قوات الأسد، حسين كورو، في اتصال هاتفي مع قناة “الإخبارية السورية” الموالية، أنَّ قيادة الجيش أصدرت قرارًا بتسريح دفعةٍ جديدة من الضباط وصفِّ الضباط والأفراد الاحتياطيين، بدءًا من كانون الأول المقبل.

وتتضمّن الدفعة جميع الضبّاط المحتفَظ بهم والملتحقين بالخدمة الاحتياطية الذين بلغت خدمتُهم الفعلية عامين وأكثرَ حتى تاريخ 30 من تشرين الأول الحالي.

وفي أيار الماضي، أصدرَ الأسد قرارًا مشابهًا بإنهاءِ الاحتفاظ والاستدعاء للضباط وصف الضباط والأفراد الاحتياطيين، وشملَ الأطباءَ البشريين الاختصاصيين في إدارة الخدمات الطبية، الذين بلغت مدَّةُ خدمتهم الاحتياطية سنتين فأكثرَ، على أنْ يتمَّ تسريحهم وفقًا لإمكانية الاستغناء عن خدماتهم.

ولا يُحدّد قانون خدمة العلم في سوريا مدّة للخدمة الاحتياطية أو الاحتفاظ بالعساكر.

وفي عام 2019، كثّف نظامُ الأسد دعوات الاحتياط لتشملَ لأوّل مرّة مواليد السبعينيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى