الأسدُ يعيدُ تعيينَ مخترعِ البراميلِ المتفجّرة لمنصبِه… بعدَ ضغطٍ إيرانيّ

نشرَ موقعُ زمانِ الوصلِ خبراً أشار فيه أنّ نظام الأسد أعاد تعيينَ مسؤولٍ كبير في جيشه من الموالين لإيران بمنصبه السابق بضغطٍ إيراني، بعدَ أنْ أحاله للتقاعد.

وأكّد الموقعُ أنّ قيامَ نظام الأسد بهذه الخطوة الغير مسبوقة عبْرَ تعيين اللواء الطيار “أحمد بللول”، صاحبِ فكرة البراميل المتفجّرة بمنصبه السابق، كقائد للقوى الجوية والدفاع الجويّ في جيش الأسد، وهو أمرٌ لم يتكرّر من قِبل.
ونوّه المصدر إلى أنّ إعادة تعيين “بللول” جاءت بضغط إيراني، نظراً لولائه المطلق لإيران، حيث أنّ لديه زياراتٍ دورية لطهران منذ عدّة سنوات.
اللواء المذكور أحدُ أعضاء نقلِ مشروع صناعة الطائرات المسيّرةِ من مراكز البحوث ومطار المزة بدمشق إلى إيران أواخر سنة 2012، بحسب الموقعِ.

ولفتَ الموقعُ أنّ “بللول” ساهم بنقلِ مكوّنات المصنع 419 المخصّص لصناعة هياكل الطائرات من مطار حلب الدولي إلى طهران مع كوادره الفنية.
تجدر الإشارة إلى أنّ “أحمد بللول” أحد أبرز المساهمين في فكرة صناعة البراميل المتفجّرة التي دمّر نظامُ الأسد عبْرها معظمَ المدن والبلدات السورية، وهو ثاني مسؤول عن الهجمات الكيميائية المتعدّدة في سوريا أبرزُها خان شيخون، والغوطة الشرقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى