الأممُ المتحدةُ تدعو لوقفِ القتالِ تماماً في سوريا والتفرغِ لمكافحةِ “كورونا”

طالب أمين عام الأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” فجرَ اليوم الجمعة “بوقفٍ كاملٍ وفوريٍّ لإطلاق النار في جميع أنحاء سورياً تماشياً مع القرار 2254، لتمكينِ الجهود الشاملة لمكافحة فيروس “كورونا”.

جاء ذلك في بيانٍ أصدره المتحدّثُ باسم الأمين العام “ستيفان دوغريك”، حيث ذكر البيان أنّ “الأمين العام يدعو أطراف الصراع السوري إلى دعم ندائه الذي أطلقه الاثنين الماضي بضرورة وقْفِ إطلاق النار في جميع مناطق الصراعات المسلحة، والتفرّغِ لمكافحة كورونا.

كما أشار البيانُ إلى “مطالبة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا (جير بيدرسن) يوم الثلاثاء الفائت بوقفٍ كاملٍ وفوريٍّ لإطلاق النار في جميع أنحاء سوريا تماشياً مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، لافتاً إلى أنّ “المبعوث الخاص شدّد في بيانه على استعداده للعمل مع جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة على الأرض، وكذلك مع البلدان الرئيسية التي يمكنها دعمُ توسيع نطاق العمل للتعامل مع فيروس كورونا وضمان استمرار وقْفِ إطلاق النار”.

ويطالب القرار 2254 (18 كانون الأول 2015)، جميعَ الأطراف بالتوقّفِ الفوريّ عن شنِّ هجماتٍ ضدَّ المدنيين، ويحثُّ على دعم وقفِ إطلاق النار، كما يطلب من الأمم المتحدة أنْ تجمعَ بين الطرفين للدخول في مفاوضات رسمية، وإجراء انتخابات حرّة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة، بهدف إجراء تحوّل سياسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى