الأممُ المتحدةُ: تمديدُ آليةِ المساعداتِ يضمنُ إغاثةِ 2.8 مليونَ سوريٍّ

أكّد الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريس”، أنّ قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بتمديد آلية المساعدات إلى سوريا، عبْرَ معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، لمدّة عام، يضمن استمرار المساعدات الإنسانية لـ2.8 مليون سوري.

وأضاف غوتيريس، في بيانٍ أصدره المتحدّث باسمه “ستيفان دوغاريك”، أنّ “المساعدة الإنسانية عبْرَ الحدود مازالت هي شريان الحياة لملايين المحتاجين في منطقة شمال غربي سورية وخارجها”.

ومساء السبت اعتمد مجلس الأمن قراراً، تمّ بموجبه إلغاء الترخيص الممنوح لمعبر باب السلام على الحدود التركية، والاكتفاء بتمديد آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سورية من معبر باب الهوى، فقط لمدّة عام.

وجدّد الأمين العام، بحسب البيان، “الدعوة إلى جميع أطراف الصراع، بضرورة ضمان وصول المساعدة الإنسانية إلى جميع المحتاجين وفقاً للقانون الإنساني الدولي”.

واعتباراً من منتصف ليلة الجمعةـ السبت، توقّف العمل بآلية المساعدات العابرة للحدود، وتمّ إغلاق البوابات الحدودية لمعبري باب الهوى وباب السلام على الحدود التركية أمام تدفّق المساعدات الإنسانية إلى سوريا، لكنْ سيتمّ الاستئناف من باب الهوى بعد اعتماد القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى