الأممُ المتحدةُ: نزوحُ 67 ألفَ شخصٍ بسببِ الفيضاناتِ شمالَ غربي سوريا

قالت الأممُ المتحدةُ أمس الأربعاء إنَّ أكثرَ من 67 ألفَ شخصٍ اضطّروا للنزوح، جرَّاء الوضع المزري للفيضانات والشتاء القاسي، في شمالِ غربي سوريا.

جاء ذلك في مؤتمرٍ صحفي عقدَه المتحدّثُ باسم الأمين العام “ستيفان دوجاريك”، بمقرِّ الأمم المتحدة في نيويورك, أوضح خلاله، أنَّه تضرّرَ أكثرُ من 67 ألف نازح داخلي في نحو 200 موقعٍ شمالَ غربي سوريا.

وأشار المسؤول الأممي إلى أنَّ عمليات النزوح ناجمةٌ عن تهدّم أو إتلاف ما يقارب 11 ألفاً و500 خيمةٍ في تلك المناطق، مضيفاً أنَّ شخصاً توفي وأصيب ثلاثة آخرون، جرّاءَ تعرّضِ خيامِهم للتدمير جرَّاء الفيضانات.

وتابع دوجاريك، “تشكّلُ ظروفُ الشتاء مصدرَ قلقٍ خاص لما يُقدّر بنحو 2.2 مليون نازحٍ داخلي يعيشون في ظروفٍ غيرِ ملائمة في جميع أنحاء سوريا”.

وأكَّدَ أنَّ “الأمم المتحدة جنباً إلى جنب مع شركائنا في المجال الإنساني، تحشد مساعدات إضافية لدعم الأسر المتضرّرة”.

وأوضح دوجاريك، “منذ مطلع هذا الشهر، تمَّ مساعدةُ أكثرَ من 1.6 مليون فردٍ في جميع أنحاء سوريا بمساعدات فصلِ الشتاء، ويشمل ذلك 850 ألفَ شخصٍ في شمال غرب البلاد، و250 ألفاً في الشمال الشرقي، وما يقربُ من نصف مليون بمناطق سيطرة نظام الأسد”.

وأعرب عن “قلق الأمم المتحدة إزاءَ عدم استعداد العديد من العائلات لفصل الشتاء في جميع أنحاء سوريا، بسبب استمرار فجوةِ التمويل للمنظمة العالمية البالغة 24.5 مليون دولار”.

وكانت الأممُ المتحدة قيّمت الوضع الإنساني الذي تمرُ به سوريا مع قدومِ فصل الشتاء، محذِّرةً من أنَّه سيكون “قاسٍ للغاية”.

وقال نائب منسّقُ الإغاثة الطارئة في الأمم المتحدة راميش راجاسنغهام، الأربعاء 25 من تشرين الثاني الماضي، إنَّ “أكثرَ من ثلاثة ملايين شخصٍ في أنحاء سوريا يحتاجون إلى المساعدة خلال شتاء “قاسٍ للغاية”، مشيراً إلى أنَّ النازحين ما زالوا “معرَّضين للخطر بشكلٍ خاص”.

وأضاف أنَّ 6.7 مليون سوري نزحوا داخلياً، موضّحاَ أنَّ ثلثهم يفتقرون إلى المأوى المناسب ويقيمون في مبانٍ متضرِّرةٍ أو أماكنَ عامة مثل المدارس أو الخيام.

ولفت إلى أنَّ الطقس الشتوي في سوريا “صعبٌ للغاية” من ناحية تأمين الوقود للتدفئة والبطانيات والملابس الدافئة والأحذية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى