الأممُ المتحدةُ وتركيا تجتمعانِ للمرّةِ الثانيةِ خلالَ أقلَّ من شهرٍ بخصوصِ “العودةِ الطوعيةِ للاجئينَ السوريينَ”

عقد وفدان من وزارة الخارجية التركية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم أمس الجمعة اجتماعاً ثانياً في العاصمة أنقرة، حول العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى بلادهم، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول.

وقالت الخارجية التركية في بيانٍ رسمي: إنّ “الطرفين اتفقا على أهمية تطوير جهودهما المشتركة بما يخدم تحقيق نتائج ملموسة من أجل توفير عودةٍ آمنة وطوعية للسوريين إلى بلادهم”.

وترأّس الاجتماع من الجانب التركي نائب وزير الخارجية “ياووز سليم قيران”، ومن جانب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نائبة المفوض عن شؤون الحماية “جيليان تريغس”.

وأكّد البيان أنّ “تركيا والمفوضية السامية ستواصلان العمل الوثيق في جمع القضايا المتعلّقة باللاجئين بما فيها الحلول الإنسانية الدائمة بالنسبة للسوريين”، كما اتفق الطرفان على عقد جولة ثالثة من الاجتماعات مطلع العام القادم في جنيف.

وبداية الشهر الحالي أعلنت الأمم المتحدة أنّها ستنظر بخطّة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، والتي تهدف لنقل قسم من اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا إلى المنطقة الآمنة شمال شرقي سوريا، التي تعمل تركيا على إنشائها من خلال عملية “نبع السلام”.

وأكّدت الأمم المتحدة حينها على أنّ “المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة ستعمد فوراً إلى تشكيل فريق لدراسة هذه الخطة وإجراء مباحثات مع السلطات التركية في إطار التفويض الممنوح لها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى