الأممُ المتحدةُ: 1781 شاحنةً محمّلةً بالمساعداتِ دخلتْ إلى سوريا عبْرَ الحدودِ التركيةِ

أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، أنّ 1781 شاحنة محمّلة بالمساعدات عبرتْ الحدود التركية إلى داخل سوريا في أيار الماضي.

وقال المتحدّث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان درجاريك خلال مؤتمر صحفي, “في مايو وحدَه عبرتْ 1781 شاحنة إلى سوريا”، لافتاً إلى أنّه “أكبرُ عددٍ من الشاحنات يمر عبر الحدود منذ أنْ سمح مجلس الأمن الدولي بإجراء العمليات لأوّل مرّة في عام 2014”.

وأضاف المتحدّث: “في الأسبوع الأول من حزيران الجاري أضفنا 567 شاحنة أخرى تعبرُ الحدود”.

وعبرتْ، خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2020 في المتوسط، بحسب المتحدّث، ألف و350 شاحنة شهرياً من نقطتي العبور الحدوديتين المسموحتين لمجلس الأمن الدولي من قِبل تركيا.

وأضاف “على الرغم من تلك العملية الهائلة، إلا أنّ الاحتياجات لا تزال عالية بشكلٍ لا يصدّق في جميع أنحاء شمال غربي سوريا”.

وقال المتحدّث في هذا الصدد، إنّ “هناك 2.8 مليون شخص من المحتاجين، بما في ذلك أكثر من مليون شخص يعيشون في مخيمات أو ملاجئ غير رسمية”.

وأكّد المتحدّث، أنّه “من دون التصاريح اللازمة عبْرَ الحدود من قِبل مجلس الأمن، ستزداد معاناة المدنيين إلى مستويات غير مسبوقة بما في ذلك الخسائر في الأرواح على نطاق واسع”.

وينتهي العملُ بآلية مجلس الأمن لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا منتصف تشرين أول المقبل, ويرفضُ الاحتلال الروسي والصين التجديد لتلك الآلية بزعمٍ أنّ المساعدات الإنسانية ينبغي أنْ تخضع لإشراف مباشر من قِبل نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى