الأناضول: الإماراتُ قدّمتْ خلالَ عامينِ دعماً تقنياً واستخبارتياً لميليشياتِ “قسد”

قالت وكالة الأناضول التركية للأنباء نقلاً عن مصادرها “الموثوقة” على حدِّ وصفها، أنّ دولة الإمارات العربية المتحدة قدّمت خلال العامين والنصف الماضيين، دعماً تقنياً واستخباراتياً كبيراً لميليشيات “قسد” الانفصالية وحزب “pkk” الأرهابي في شرقي سوريا.

وبحسب الوكالة، فإنّ مسؤولين إماراتيين أجروا في نهاية عام 2017 لقاءات سريّة مع قادة ميليشيا “قسد” و”بي كي كي” في سوريا وتعهّدوا بتقديم الدعم لهم.

وأوضحت المصادر أنّ الإمارات أرسلت منذ مطلع 2018 العشرات من ضباط وعناصر استخباراتها وخبراء تقنيين توزّعوا على مقار “ي ب ك – بي كي كي” في مدينة القامشلي ومحافظتي الحسكة ودير الزور.

ووفق المصادر، قام ضباط الاستخبارات الإماراتية بتقديم تدريبات لعناصر التنظيم في مجال العمل الاستخباراتي وتقنياته، حيث أجروا دورات تدريبية في مجالات التجسس وأمن المعلومات وجمع البيانات وشبكات الاتصال والتشويش وفكّ الشيفرات وعمليات الاغتيال والتهريب.

وأكّدت المصادر أنّ الإمارات قدّمت للتنظيم أجهزة ذات تقنيات عالية، كما أنشأ التقنيون الإماراتيون شبكة اتصال خاصة بين بلدهم وبين قيادات التنظيم للتواصل المباشر بين الطرفين.

وبحسب الأناضول فإنّها حصلت على الأسماء الحركية لعددٍ من عناصر الاستخبارات الإماراتية الذين عملوا في سوريا ، حيث عمل بعضهم لدى التنظيم في مجال أمن المعلومات والاتصالات في القامشلي، وكذلك أقاموا دورات تدريبية في هذا المجال لعناصر التنظيم لمدّة عامٍ كاملٍ.

ومن بين الأسماء أيضاً، عناصرُ نفّذوا عدداً من عمليات الاغتيال لصالح التنظيم في الحسكة، درّبوا عناصر التنظيم على تقنيات التشفير والاتصالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى