الائتلافُ الوطنيُّ: نظامُ الأسدِ يتحمّلُ مسؤوليةَ استمرارِ هجرةِ السوريينَ

حمّل الائتلاف الوطني السوري نظامَ الأسد كاملَ مسؤولية استمرار هجرةِ السوريين خارج البلاد.

جاء ذلك في بيانٍ صحفي نشرَه الائتلاف حول غرقِ قاربٍ يقلُّ طالبي لجوءٍ قرب اليونان، وعلى متنه نحو 120 سورياً وِفق آخرِ الاحصائيات.

وقال الائتلاف في بيانه إنَّه يتابع ببالغ الأسى والحزن التطوّراتِ المتعلّقة بغرق قاربٍ يقلّ عشراتِ اللاجئين من السوريين وغيرِهم قرب السواحل اليونانية، ما أدّى لوقوع العديد من ضحايا الغرقِ وفقدان الكثير من طالبي اللجوء، بينهم عددٌ كبيرٌ من السوريين.

وأكّد الائتلاف أنَّ نظامَ الأسد يتحمّل كاملَ مسؤولية استمرارِ الهجرة، وتدفّقِ موجات اللجوء، بسبب نهجه القمعي وانتهاكات حقوق الإنسان المستمرّةِ التي يرتكبها بحقِّ الشعب السوري واستمرار الاعتقال والتعذيب في سجونه.

ولفت إلى أنَّ المخاطرَ التي يُعرّض الشعبُ السوري نفسَه لها في طلب اللجوء باستمرار، تعكس مدى استحالةِ العيش تحت حكمِ نظام الأسد ونهجِه الاجرامي والميليشياتِ الطائفيّة الموالية له، وتؤكّد زيفَ ادعاءِ النظام بأنَّ مناطق سيطرته أصبحت آمنة.

وأشار إلى أنَّ السوريين لايجدون إلا خيارَ الفرار من قتلٍ أو اعتقالٍ يرونه محتّماً عندما تُفرض عليهم العودةُ إلى نظام الأسد الإرهابي وأجهزتِه الأمنيّة القمعيّة، دون وجودِ بيئة آمنةٍ ومحايدة تضمن العودةَ الطوعية الكريمة.

وشدّد الائتلاف على أنَّه يرفض بشكلٍ قطعي إعادةَ اللاجئين السوريين قبل تحقيقِ الانتقال السياسي في سورية وِفق القرارات الدولية لا سيما القرارُ 2254.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى