الائتلافُ الوطنيُ السوريُ: انتهاكاتُ خفرِ السواحلِ اليوناني تحتاجُ إلى تدخّلٍ دولي لإنقاذِ طالبي اللجوءِ

أدان الائتلافُ الوطني السوري، الانتهاكاتِ المتكرّرة التي تمارسها اليونانُ عبرَ خفرِ السواحل بحقِّ اللاجئين السوريين المهاجرين، مشدّداً على أنَّ ذلك يخالف القوانين والمواثيق الدولية التي يفترض أنْ تؤمَّن الحمايةَ والرعايةَ لطالبي اللجوء.

وأوضح الأمينُ العامُ للائتلاف الوطني “هيثم رحمة” في تصريحٍ نُشِرَ على الموقعِ الرسمي للائتلاف، أنَّه يجب على المجتمع الدولي التدخُّل بطريقة سريعة وفعّالة لحماية المهاجرين السوريين الذين يحاولون الوصولَ إلى أوروبا طلباً للعيش الكريم، بعد أنْ أجبرَهم نظامُ الأسد على النزوح واللجوء.

وأشار “رحمة” إلى أنَّ التقاريرَ وثّقت قيامَ خفر السواحل اليوناني بإغراق قواربِ اللاجئين عمداً ما أدّى إلى وفاة بعضهم، إضافةً إلى ضربِ الناجين منهم وسرقةِ ممتلكاتهم، معتبراً أنَّ ذلك يُعدُّ جريمةَ حربٍ.

ونبّهُ الأمين العام إلى أنَّ المسبّبَ الرئيسي لخوض السوريين البحار وتعريضِ أنفسهم للخطر هو نظام الأسد ومنظومتُه الإجرامية الذين هجّروا السوريين وقصفوا مدنَهم وضيّقوا معيشتَهم، إضافةً إلى المضايقات التي تعرّضَ لها السوريون في بعضِ الدول التي نزحوا إليها.

وبيّنَ رحمة أنَّه “من حقِّ السوريين العيشُ بسلام كبقية شعوبِ العالم وإنهاءُ مأساتهم الطويلة، والسبيلُ إلى الحلِّ واضحٌ، وهو مسؤوليةُ المجتمع الدولي وذلك عبرَ تفعيلِ القرار الأممي 2254 وتحقيقِ الانتقال السياسي، والعمل الجادِّ على محاسبةِ نظام الأسد وحلفائه على جرائمِ الحربِ التي ارتكبوها خلال أحدَ عشرَ عاماً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى