الائتلافُ الوطنيُّ يؤكّدُ أنّه لا توجدُ بيئةٌ آمنةٌ في سورية لعودةِ اللاجئينَ

أوضحت منسّقةُ مكتب شؤون اللاجئين في الائتلاف الوطني السوري “أمل شيخو”، أنّه لا توجد بيئةٌ آمنة ومستقرّة في سوريا تسمح بعودة اللاجئين السوريين إليها حتى الآن.

وأضافت في تصريحات نقلتها الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري اليوم أنّ مكتب اللاجئين في الائتلاف الوطني مستمرٌ في تسجيل حالات نزوح وتهجّير جديدة في سوريا، وذلك بسبب حالات الاعتداء المتكرّرة من قِبل نظام الأسد وداعميه على المدنيين في مختلف المناطق.

وقالت “شيخو” إنّه من خلال التواصل مع اللاجئين السوريين يتبيّن رغبتهم الكبيرة في العودة إلى سوريا، وتمسكهم بحقّهم في ذلك، لكنّ في الوقت نفسه فهم يعبّرون صراحةً عن استحالة عودتهم في الوقت الحالي إلى حين الخلاص من نظام الأسد، وممارساته الإجرامية المستمرّة بحقِّ المدنيينَ.

وحذّرت شيخو من محاولات الاحتلال الروسي، الالتفافَ على المعايير الدولية وطرحَ مشاريع إعادة اللاجئين إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، بغرض تحقيق مكاسب سياسية واقتصادية، ولكنّها تشكل خطراً كبيراً على حياة اللاجئين.

وذكّرت شيخو بمئات اللاجئين السوريين الذين أجبِروا على العودة إلى سوريا من لبنان، وما حلَّ بهم، حيث إنّ معظمهم الآن معتقلون أو مغيّبون قسرياً.

وأكّدت على أنّ مقاربة حلّ أزمة اللاجئين تكون من خلال العمل الجاد والمنتج لتحقيق الانتقال السياسي الكامل والحقيقي في سوريا، وفقاً لبيان جنيف وقرارات مجلس الأمن 2118 و2254، وقرار الجمعية العامة 262 /67 وباقي القرارات ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى