الائتلافُ الوطني معلِّقاً على تشكيلِ حكومةٍ شكليةٍ جديدةٍ: “بشارُ الأسدِ سببُ الكارثةِ السوريةِ”

قال الائتلاف الوطني السوري إنّ رأس النظام “بشار الأسد” هو سببُ الكارثة في سوريا، إضافةً إلى أجهزته الأمنية، وليس الحكومة الشكلية، وذلك تعليقاً على تكليف “الأسد” رئيس وزرائه “حسين عرنوس” بتشكيل حكومة جديدة.

وقال الائتلاف في بيان له اليوم الخميس: إنّ “مشكلة السوريين لم تكن يوماً مع حكومة شكلية، أو مجلس شعب معين، بل كانت دوماً مع رأس النظام وأجهزته الأمنية والعسكرية ومافيات الفساد المرتبطة به”، وأضاف: “هؤلاء هم الذين ثار ضدّهم الشعب السوري، وهؤلاء هم العقبة الوحيدة أمام سوريا الجديدة”.

وشدّد على أنّه “لا يمكن مواجهة الأزمات المتفاقمة في سوريا، إلا من خلال تغيير جذري يتعلّق برأس النظام وبنيته الأمنية والمخابراتية، وهي العناصر التي لم يطرأ عليها أيُّ تغييرٍ فعلي”.

واعتبر الائتلاف أنّ رسالة النظام في تغيير حكومته بالتزامن مع انعقاد اللجنة الدستورية السورية بجنيف، تفيد بـ”عدم جدّيته تجاه الحلِّ السياسي، وتهرّبه من الاستحقاقات والقرارات الدولية”.

ولفت الائتلاف إلى أنّ “تفكيك البنية المخابراتية للنظام وضمان الانتقال إلى نظام سياسي مدني يحترم حقوق وحريات السوريين ويلبّي تطلّعاتهم، مرهون بتطبيق القرارات الدولية وعلى رأسها القرار 2254، بما في ذلك تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات”.

وكان “بشار الأسد” قد أصدر الثلاثاء الماضي مرسوماً تشريعياً بتكليف “عرنوس” تشكيلَ الحكومة الجديدة، حيث نقلت وكالة الأنباء الألمانية الأسبوع الماضي عن مصادر (لم تسمّها)، تأكيدها أنّ حكومة نظام الأسد الجديدة لن تحملَ أيَّ تغييرٍ في الحقائب الوزارية السيادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى