الاتحادُ الأوروبيُّ يكشفُ عن أولوياتِه في سوريا خلالَ العامِ الحالي

كشفَ المبعوثُ الخاصُّ للاتحاد الأوروبي إلى سوريا، دان ستوينيسكو، أنَّ الاتحادَ سيركّزُ خلالَ العام الحالي على الضغط لإنهاء الحربِ في سورية.

وبحسب المبعوثِ الأوروبي فإنَّ إنهاءَ الحربِ سيكون من خلال انتقالٍ سياسي حقيقي، برعاية الأممِ المتحدة وبدعم من الجهات الفاعلةِ الدوليّة والإقليمية الرئيسية.

وأكّد ستوينيسكو أنَّ الاتحادَ الأوروبي يدعم جهودَ المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بدرسون، ومقاربتَه خطوةً مقابلَ خطوة، لتعزيز العملية السياسية واستئنافِ اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

ولفت إلى أنَّ الاتحادَ الأوروبي سيعمل على تلبيةِ الاحتياجات الإنسانية الماسّةِ للسوريين، خاصةً الشرائحَ الأكثرَ ضعفاً في جميع أنحاء البلاد.

كما أشار إلى تعزيز الديمقراطيةِ وحقوق الإنسان وحرية التعبير من خلال تقويةِ منظّماتِ المجتمع المدني السوري.

ونوّه إلى أنَّ التكتّلَ الأوروبي سيعمل خلال العام الحالي على تعزيز المساءلةِ عن جرائمِ الحربِ في سوريا لتيسيرِ عمليةِ مصالحةٍ وطنيّة وعدالةٍ انتقالية.

ولفت إلى أنَّ سورية ما زالت تمثّل أولويةً كبرى بالنسبة إلى التكتّل الأوروبي، مؤكّداً أنَّ الاتحاد مقتنعٌ بأنَّ السبيلَ الوحيد لتحقيق سلامٍ مستدامٍ في سوريا، يتمثّل بحلٍّ سياسي ينسجم مع قرارِ مجلسِ الأمنِ في الأمم المتحدةِ رقم 2254.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى