الاتحادُ الأوروبيُّ يدرسُ إدراجَ ميليشيا حزبِ اللهِ اللبناني كمنظّمةٍ إرهابيّةٍ

ذكرت مصادرُ إعلاميّةٌ أنَّه من المتوقّع استصدارُ قرارٍ أمريكي يطالب الاتحاد الأوروبي بتصنيف ميليشيا حزب الله اللبناني كمنظّمة إرهابية، بسبب نشاطاتِها التي تهدّد الأمنَ الإقليمي والدولي.

وقالت قناة “العربية”: إنَّه من المتوقّع طرحُ مشروع قرارٍ في مجلس النواب الأمريكي، والتصويتُ عليه، ويحثُّ الاتحادُ الأوروبي على تصنيفِ الميليشيا ككيان إرهابي.

وأوضحت أنَّ المشروع طرحه النائبُ عن الحزب الجمهوري “بيتر ماير”، يدعو لأنْ تشمل العقوباتُ جناحي الحزب العسكري والسياسي، والكياناتِ المرتبطة بهما.

في سياقٍ متّصلٍ، أخبر الرئيسُ الأمريكي “جو بايدن”، “الكونغرس” بعزمِه تمديدَ قرارِ الطوارئ في لبنان، الصادرِ في صيف العام 2007، عامًا آخر، بسبب أنشطةِ الحزب التابع لإيران، التي تهدّدُ الأمنَ القومي لواشنطن.

واعتبر “البيتُ الأبيض” في بيانه أنَّ استمرارَ إيران في نقلِ أسلحة متطوّرةٍ إلى حزبها في لبنان يشكّلُ تهديدًا للاستقرار والأمن في المنطقة عمومًا.

وتستخدم ميليشيا حزبِ الله نفوذَها في لبنان، مع دعمِ إيران السخي لها، للعبِ أدوارٍ إقليميّة، وهو أمرٌ ملموسٌ في سوريا واليمن، ما تعتبرُه واشنطن تهديدًا لأمنها القومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى