الاتحادُ الأوروبيُّ يوجّهُ صفعةً جديدةً لنظامِ الأسدِ

فرضَ الاتحاد الأوروبي أمسِ الجمعة عقوباتٍ اقتصادية على وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد” الذي تسلَّم منصبَه قبلَ شهرين بعد وفاة سلفِه “وليد المعلم”.

وبحسب بيانٍ صادر فإنَّ الاتحاد الأوروبي أدرج وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” على قائمة العقوبات الأوروبية ومنعه من دخول دولها.

وأشار البيان إلى أنَّ “المقداد يتشارك المسؤولية في انتهاكات نظام الأسد في سوريا بحقِّ السوريين باعتباره وزيراً للخارجية والمغتربين.

وكان قد عُيِّنَ “المقداد” وزيراً لخارجية نظام الأسد في 22 من تشرين الثاني 2020، خلفاً للوزير السابق “وليد المعلم” الذي تُوفي في دمشق عن عمر 79 عاماً.

حيث سبق وأنْ شغلَ “المقداد” منصب نائب وزير الخارجية منذ عام 2006، وهو الأكثر تمثيلاً للمنصب في المحافل الداخلية والدولية وكون الأوساط الإعلامية لدى حكومة الأسد تصفُه بـ “تلميذ المعلم”.

عُرِف “المقداد” بتصريحاته المتشابهة بشكل كبيرٍ مع تصريحات أستاذه “وليد المعلم”، وتمسكه بدفاعه عن نظام الأسد منذ اندلاع الثورة السورية، معادياً بذلك مواقفَ ملايين السوريين المعارضين لنظام الأسد وخاصةً أهالي مسقطِ رأسه درعا التي سجلت انطلاقَ الثورة وشرارتِها في عام 2011.

ومن أبرزها نفيُه مراراً استخدامَ نظام الأسد للأسلحة الكيماوية ضدَّ الشعب السوري، وعُرِفَ عنه معاداته للسوريين الرافضين لحكم رأس النظام “بشار الأسد”، إلى جانب التصريحات المعادية للدول العربية والغربية التي ساندتْ قضية السوريين في حربهم ضدَّ نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى