الاتحادُ الأوروبي يتمسّكُ بـ”لاءاتِه الثلاثِ” ويحدّدُ موعدَ انعقادِ مؤتمرِ بروكسلَ السادسِ لدعمِ مستقبلِ سوريا

جدّد الاتحادُ الأوروبيُّ في الذكرى الـ11 للثورة السورية، تأكيدَه على لاءاته الثلاث الخاصة بسوريا، التي تتضمّنُ الإبقاءَ على العقوبات والعزلة ورفضِ المساهمة بالإعمار، قبلَ تحقيق تقدّمٍ بالعملية السياسية.

كما كشف الاتحادُ الأوروبي، عن نيته عقد مؤتمر بروكسل السادس لدعم مستقبلِ سوريا والمنطقة، في 10 أيار المقبل، بمشاركة حكوماتٍ ومنظّماتٍ دولية والمجتمع المدني السوري.

وقال مسؤول الشؤون الخارجية والأمنية “جوزيب بوريل”، “لسوءِ الحظِّ حلّت الذكرى الحادية عشرة لبدءِ الصراع المأساوي والدموي في سوريا، في وقتٍ لايزال الصراعُ مستمرّاً، والاحتياجاتُ الإنسانية في أعلى مستوياتها بوجود 14.6 مليونَ سوريٍّ في حاجة إلى المساعدة داخلَ البلاد وخارجها”.

ولفت “بوريل” إلى أنَّ اللاجئين السوريين يشكّلون أزمةَ النزوح الكبرى عالمياً، موضّحاً أنَّ عددَ اللاجئين المسجّلين يبلغ 5.7 مليون، وعددَ السوريين من مهجّري الداخل السوري 6.9 مليون.

وشدّدَ المسؤول الأوروبي على أنَّ “الشعب السوري سيبقى أولويةً بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي”.

وطالب المجتمعَ الدولي بأنْ يواصلَ سعيه إلى حلٍّ سياسي دائمٍ وشامل في سوريا، مؤكّداً على أنَّ الاتحاد الأوروبي سيبقى ملتزماً التزاماً كاملاً بهذا الهدف.

وأشار “بوريل” إلى اجتماعِ الاتحاد الأوروبي مع المبعوث الأممي الخاص “غير بيدرسون” في مجلس الشؤونِ الخارجية في 24 كانون الثاني الماضي، موضّحاً أنَّ وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أعادوا التأكيدَ على وحدتهم وأعادوا تأكيدَ موقفِ الاتحاد الأوروبي. “لا تطبيعَ مع نظام الأسد ولا إعادةَ إعمار، ولا رفعً للعقوبات إلى أنْ يتمَّ التوصّلَ إلى حلٍّ سياسي ينسجم وقرار مجلس الأمن الدولي 2254 على نحو راسخ”.

في الوقت ذاته، لفتَ “بوريل” إلى أنَّ الاتحاد الأوروبي سيواصل دعمَ جهود المبعوث الأممي الخاص “بيدرسون”، بما في ذلك مقاربته خطوةً مقابلَ خطوة، ويبقى ملتزماً بوحدة الدولة السورية وسيادتها وسلامة أراضيها.

ونوّه إلى أنَّ الاتحاد الأوروبي سيعقد مع الأمم المتحدة في 10 أيار مؤتمر بروكسل السادس لدعم مستقبلِ سوريا والمنطقة، بمشاركة حكومات ومنظّمات دولية والمجتمع المدني السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى