الاحتلالُ الروسيُّ: نفّذنا 100 ألفِ طلعةٍ جويّةٍ قتاليةٍ في سوريةَ

اعترف قائدُ قوات الاحتلال الروسي في سوريا “يفغيني نيكيفوروف” اليوم الخميس، أنَّ الطيارين الروس نفّذوا أكثرَ من 100 ألفِ طلعةٍ جويّة قتالية في سماء سوريا منذ عام 2015.
جاء ذلك خلال تكريم الطيارين الروس في قاعدة الاحتلال الروسي في “حميميم” الجويّة بريفِ اللاذقية بمناسبة عيدِ القوات الجويّة الروسيّة.
وحضر الاحتفالية طيارون وغيرهم من العسكريين الروس الموجودين في قاعدة حميميم التي تنطلق من مطارِها طائراتٌ أرسلتها روسيا إلى سوريا لمساعدة نظام الأسد.
وذكر تلفزيون القوات المسلّحة الروسية “زفيزدا” أنَّ الطيران العسكري الروسي بدأ مشاركته في قصف المدن السورية منذ أيلول 2015.
وفي منتصف الشهر الفائت، أكَّد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أنَّ جيش بلاده جرّب أكثرَ من 320 نوعاً من أسلحة مختلفة خلال عملياتِه في سوريا.
وأضاف شويغو في كلمة له، بمقرِّ شركة “روست فيرتول” الروسية لصناعة المروحيّات، أنَّ الأخيرة طوّرت إحدى مروحياتها نتيجةَ العمليات العسكرية في سوريا.
وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد وثَّقت في نهاية العام الفائت انتهاكات القوات الروسية منذ تدخّلها العسكري المباشر في سوريا عام 2015، ودعت إلى فرضِ عقوبات أمميّة ودوليّة على روسيا لارتكابها جرائمَ ضدَّ الإنسانية وجرائم حرب في سوريا قتلت خلالها 6859 مدنيّاً بينهم 2005 أطفال، واستهدفت207 منشآتٍ طبيّة.

كما سجل تَّقرير الشبكة السورية ما لا يقلُّ عن 354 مجزرةً ارتكبتها القوات الروسية، وما لا يقلُّ عن 1217 حادثةَ اعتداءٍ على مراكز حيوية مدنيّة بينها 222 على مدارس، و207 على منشآت طبيّة، وذلك منذ تدخّلها العسكري في سوريا حتى 30/ أيلول/ 2020.
كما أورد التقريرُ إحصائية عن استخدام القوات الروسية للذخائر العنقودية، وقد بلغت ما لا يقلُّ عن 236 هجوماً، إضافةً إلى 125 هجوماً بأسلحة حارقة نفَّذتها القواتُ الروسيّةُ منذ تدخّلها العسكري في سوريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى