البرلمانُ العراقيُّ : علينا قطعُ العلاقاتِ تماماً مع نظامِ الأسدِ

طالب البرلماني العراقي، بضرورة قطعِ العلاقات مع رأس النظام السوري بشار الأسد، واتخاذ موقفٍ من “الجرائم” التي يمارسها بحقِّ الشعب السوري.

جاء ذلك على لسان عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية بالعراق، مثنّى أمين،أمس الجمعة، قائلاً ” على العراق، الذي خرجَ من “دكتاتورية كانت تمارس تلك الجرائم التي يمارسها نظام الأسد بحقِّ شعبه” أنْ يتخذَ موقفاً من نظام الأسد المُقاطَع عربياً، مضيفاً: “والعراق أيضاً لا بُدَّ أنْ يقاطع سوريا”.

مشيراً إلى أنَّ الأسد لا يمثّل كلَّ سوريا المقسَّم، باتجاهات عدَّة، ورغم أنَّ النظام السوري مازال في سدّة الحكم، إلا أنَّ هناك مقاطعة من المجتمع الدولي بسبب “الجرائم التي ارتكبها بحقِّ شعبه والتي لا يمكن أنْ ينكرَها أيٍُ أحدٍ”، وفقَ شبكة “رووداو”.

وقال إنَّ عدم توجيه دعوة لنظام الأسد لحضور مؤتمر بغداد، بُغيةَ عدم فشله، “بغضِّ النظر عن الموقف من نظام الأسد والتباينات الموجودة داخل العراق، لكنَّ توجيه دعوة إلى سوريا كان سيشكّل بدايةً لفشل المؤتمر، على اعتبار أنَّ بعض دول الجوار ستمتنع عن الحضور بسبب وجود بشار الأسد”.

وأعرب عن اعتقاده بعدم وجود أيِّ أهميّةٍ لحضور النظام السوري في القمّة، وذلك يعود إلى أنَّه “من المعيب دعوة النظام السوري للحضور في قمّة بغداد”، إذ “ليست هناك فائدة مرجوة من الحضور في هذا المؤتمر سوى أنّه من دول الجوار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى