البطريرك للسوريينَ: عودوا إلى بلادِكم

جدّد البطريرك الماروني في لبنان، بشارة الراعي، دعوتَه لعودة السوريين في لبنان إلى بلادهم للمرّة الثانية خلال هذا الشهر، ووجّه رسالة بهذا الخصوص قال فيها: “عودوا إلى بلادكم وتابعوا تاريخكم وثقافتكم”.

وبحسب تصريحات الراعي، الذي قال “ما يقلقنا بالإضافة الى هجرة شعبنا، تزايد عددُ اللاجئين والنازحين الذين بلغوا نصف سكان لبنان، عدا عن كون هذا التزايد ثقلاً اقتصادياً كبيراً، فإنَّ هذا الواقع يشكّل عبئاً اقتصادياً ثقيلاً على لبنان وخطراً سياسياً وديمغرافياً وأمنياً وثقافياً”، على حدّ وصفِه.

ولفت أنَّه “يتعيّن على الجميع السعي لحلِّ قضية ​اللاجئين الفلسطينيين​ وعودة ​النازحين السوريين​ لبلادهم”، وقال مخاطباً اللاجئين: “عودوا إلى بلادكم وتابعوا تاريخكم وثقافتكم، وإنْ لم تعودوا تكونوا، أنتم من تقيمون الحرب الثانية بهدم ثقافتكم وتاريخكم، ونطالب بذلك بكلِّ محبّةٍ”.

وأشار إلى أنَّه يجب “إعادة اللاجئين السوريين المتواجدين في لبنان قسراً إلى بلادهم لأنَّ الحرب انتهت في سوريا، وهم لا يريدون الإقرار بذلك، ويصرّون على البقاء في لبنان”، على حدِّ تعبيره.

وأضاف خلال مشاركته في مؤتمر كنسي بالعاصمة المجرية بودابست، أنَّه لا يكن العداء للاجئين السوريين، لكنَّ لبنان لا يستطيع تحمّل مثل هذا العبء، وإنَّ اللبنانيين يغادرون بلادهم، واللاجئون السوريون يحلّون مكانهم.

وزعم أنَّ السوريين يعيشون أفضل من اللبنانيين أنفسهم، فلديهم وظائف وأعمال تجارية، إضافةً إلى أنَّهم يتلقّون المساعدة من المنظّمات الدولية كلَّ شهر، مطالباً بتقديم هذه المساعدات إليهم داخل سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى