البلعوسُ : إيرانُ وحزبُ اللهِ يحاولانِ تفكيكَ النسيجِ الدرزي في السويداءِ ولن نسمحَ بذلكَ

اتَّهم ليث البلعوس، نجلُ الشيخ وحيد البلعوس، مؤسسِ حركة “رجال الكرامة” كلاًّ من إيران و”حزب الله” بـ”محاولةِ بناءِ حسينيات شيعيّة في السويداء، وشراءِ البيوت والعقارات في المحافظة”، بمساعدة من بعضِ أبناء السويداء، متعهّداً بمواجهةِ “التمدّد الشيعي الإيراني إلى الجبل”.

حيث أوضح البلعوس في حديثه لوسائل إعلامية إنَّهم “على علمٍ مسبقٍ بمحاولة ميليشيات إيران وحزب الله الذهابَ نحو تعميق التمدّد في السويداء، في محاولةٍ منهما لضرب النسيج الاجتماعي الدرزي القائمِ على العادات والتقاليد التي نسعى للمحافظة عليها”.

فيما أوضح أنَّ ذلك التمدَّدَ “تجسّدَ عملياً منذ 2018، عبرَ محاولةِ بناءِ حسينيّات شيعيّة في الجبل، وشراءِ البيوت والعقارات في المحافظة”، بمساعدةٍ من أشخاصٍ من أبناء السويداء “نحن نعلم جيّداً أسماءهم”.

وقال إنَّه خلال العمليات العسكرية التي قاموا بها إلى جانب الفصائل المحليّة من أبناء الطائفة في السويداء، ضدَّ المليشيات المدعومةِ من قِبلِ الأفرع الأمنيّة للنظام، “عثرنا على وثائقَ مكتوبةٍ بلغة فارسية”، مضيفاً أنَّها “تثبت مرجعيةَ قرارات تلك الميلشيات التي تعود مباشرةً إلى قُمّ في إيران”.

في حين حمّل البلعوس المسؤوليةَ المباشرة عن مقتلِ والده خلال الانفجار الذي استهدفَه في منطقة ظهر الجبل العام 2015، لإيران وحزب الله ونظامِ الأسد ، مؤكِّداً أنْ “لا مساومةَ قريبةً أو بعيدةً معهم”. وأشار إلى “وجودِ شيء بالخفاء يُحضّر من قِبل الفصائل المحليّة لمواجهة التمدّد الإيراني”، من دون الكشفِ عن تفاصيله وحيثيّاته.

وختم البلعوس حديثَه برفض التّهمِ الموجَّهةِ إلى أبناء الطائفة بمحاولة الانفصال، قائلاً: “لا نريد أنْ نسمعَ مجدّداً اتهامَنا بالعمالة لإسرائيل والإرهاب في كلِّ مرّةٍ تطالبُ السويداءُ بحقوقها”. واستطرد: “نرفض محاولاتِ الانقسام، ونطالب بسوريا موحّدة، ونحن في الجبل على قلبِ رجلٍ واحد، وسرُّ قواتنا في متانة نسيجِ العادات والتقاليد الاجتماعية، ولن نسمحَ لأحدٍ بضربها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى