البنتاغون: نتّخذُ خطواتٍ جديّةٍ بخصوصِ المنطقةِ الآمنةِ في سوريا

أكّد المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” “شون روبرتسون” أنّ الولايات المتحدة اتخذت خطوات جديّة “لتنفيذ أحكام آلية الأمن المتعلقة بالتفاهم المبدئي مع أنقرة وذلك بوتيرة سريعة وفي بعض الحالات قبل الموعد المحدّد لها”.

وقال “روبرتسون” ردّاً على تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أنّه “كانت هناك بعض المشكلات التي تعترض التنفيذ، وأنّ البنتاغون ما زال يناقشها مع الأتراك”.

وأضاف بحسب قناة “الحرة” أنّ البنتاغون يعتقد أنّ الحوار والعمل المنسّق هو السبيل الوحيد لتأمين المنطقة الحدودية بطريقة مستدامة وضمان استمرار الحملة في جهود التحالف العالمي لهزيمة “داعش”، والحد من أي عمليات عسكرية غير منسّقة من شأنها تقويض هذا الاهتمام المشترك.

واتّهم وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، أمس الثلاثاء، الولايات المتحدة الأمريكية، بالسعي إلى تعطيل اتفاق “المنطقة الآمنة” في سوريا، مشيراً إلى أنّ واشنطن لا تتخذ إلا خطوات “شكلية” في هذا الاتفاق.

وكان “أوغلو” قال، خلال مؤتمر صحافي عقده في أنقرة: أردنا العمل مع أميركا، لكن نهجها حتى الآن غير مرضٍ فيما يتعلّق بالمنطقة الآمنة في سوريا.

ومعلوم أنّ الطرفين توصّلا في السابع من آب/ أغسطس الماضي إلى اتفاق على إنشاء “منطقة آمنة” تفصل بين مناطق سيطرة ميليشيات “قسد” ، والحدود التركية، على أنْ يتمّ تنفيذ الاتفاق تدريجياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى