التحالفُ الدولي يبني سجناً في الحسكةِ

تعكف ميليشيا “قسد” على بناء سجن في منطقة الشدّادي جنوبي الحسكة بإشراف خبراء أميركيين من “التحالف الدولي”.

والسجنُ الجديد الذي بدأت معالمُه بالظهور يقع مكان الحديقة العامة لما يعرف بـ”مساكن الشدّادي”، وهي في المربع الأمني بالقرب من مهبط للحوامات التابعة لـ”التحالف الدولي”. ويتألف مبنى السجن الجديد من أربعة طوابق، ثلاثة منها تحت مستوى سطح الأرض.

مصادر إعلامية قالت: إنّ أعمال البناء قد بدأت في 10 آب، عبر ورشات “موثوقة” ومتعدّدة استقدمت من القامشلي. وتجري أعمال البناء بوتيرة سريعة لتسليم السجن قبل نهاية هذا العام.

وبحسب المصادر، فإنّ مساكن الشدادي تُستخدم اليوم كسجن يقبع فيها 1200 متّهمٍ بالانتماء لـ”داعش”، و500 سجين بتهمٍ أخرى. وتتألف المساكن من 40 بناية، بارتفاع أربعة طوابق، وكانت مخصّصة سابقاً لعمال النفط في الحقول المحيطة بالبلدة، خاصة عمال الشركات الصينية الذين غادروا المنطقة في العام 2011.

وأوضحت المصادرُ, أنّ المربع الأمني في الشدّادي يضم 150 عسكرياً أميركياً مع معداتهم الكاملة. ويتصل به مهبط ترابط فيه 6 حوامات أميركية هجومية، وفيه منصاتٌ لإطلاق الصواريخ، وغرفةُ عملياتٍ، إضافة إلى 3500 مقاتل من “قسد”، معظمهم من “وحدات حماية المرأة”.

ويحتمل أنْ يكونَ السجن الجديد نوعياً، أيّ لاحتجاز العناصر المهمة من “داعش”. كما يمكن أنْ يكونَ لاستيعاب المعتقلين الجُدد، إذ تعتقل “قسد” بدعم من “التحالف” نحو 30 شخصاً يومياً، في مختلف المناطق بتهمة الانتماء لـ”داعش”.

وكان البنتاغون قد قدّمَ سابقاً منحة لـ”قسد” بقيمة 1.6 مليون دولار، لتحصين سجونها التي تحتجز فيها عناصرَ “دواعش”، خاصة بعد هروب عددٍ من المحتجزين من سجن كان مدرسة بالأصل في عين عيسى بالرقة. كما هرب نحو 30 عنصراً من التنظيم من سجن الكتيبة الثالثة في الشدّادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى