التحالفُ الدولي يبني قاعدةً عسكريةً جديدةً بريفِ ديرِ الزورِ .. ما علاقةُ الميليشياتِ الإيرانيةِ؟

بدأت قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” ببناء قاعدة عسكرية جديدة لها في شمال شرقي سوريا.

وبحسب موقع “تلفزيون سوريا” فإنّ القاعدة الجديدة تقع في بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي، التي كانت تُعدٌّ آخر معاقل تنظيم “داعش” في سوريا، وفقد السيطرة عليها في آذار 2019, مضيفاً أنّ القاعدة تبعد عن مخيم الباغوز نحو 1 كم وحوالي 2 كم عن بعض مناطق البلدة.

ونقل الموقع عن شهود عيان قولهم, إنّ عناصر من ميليشيا “قسد” التي تسيطر على البلدة، هم من يشرفون على بناء القاعدة، إذ إنّهم باشروا في بناء سياج ووضع الأساسات في أرض القاعدة.

وأضاف أنّ “قسد” تمتلك حاجزاً عند المدخل الغربي للباغوز من جهة قرية السوسة، بالإضافة لامتلاكها حواجز سريعة يتمُّ نشرَها في أثناء المداهمات أو تطبيق قرار حظر الدراجات النارية.

تبعد قاعدةُ التحالف الجديدة في الباغوز عن مدينة البوكمال، حيث تسيطر ميليشيات الاحتلال الإيراني منذ نهاية عام 2017، حوالي ٥ كم.

ووفق مراقبين فإنّ اختيار التحالف للباغوز مكاناً لبناء قاعدة عسكرية، هو لقربها من مدينة البوكمال التي تعتبر المعقل الرئيسي لميليشيات الاحتلال الإيراني، إلى جانب قربها من الحدود السورية – العراقية.

ووفقاُ للمعلومات التي حصل عليها الموقع, فإنّ القاعدة سيكون فيها مهبط للمروحيات، وبذلك سيكون لقوات التحالف عدّة خيارات في الهبوط في ريف دير الزور الشرقي إذ تمتلك مهبطاً في قاعدة حقل “العمر” النفطي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى