التحالف الدولي يعلن نيته عن تدريب 40 ألف مقاتل من ميليشيات قسد

أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” يوم أمس الثلاثاء أنّه قام بتدريب حوالي الـ 20 ألفاً من القوات المحلية التابعة لميليشيات “قسد”.

وقال الجنرال البريطاني “كريس غيكا” نائب قائد التحالف الدولي في إفادة له بوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”: “إنّ التحالف الدولي الذي يهدف إلى تدريب قوات محلية قوامها ما بين 30 إلى 40 ألف مقاتل، تمكّن حتى الآن من تدريب ما بين 10 إلى 20 ألفاً من تلك القوات التابعة لقوات سوريا الديمقراطية”، بحسب تعبيره.

وشدْد الجنرال البريطاني على أنّ العمل على تدريب العناصر التابعة لـ “قسد” جارٍ على قدم وساق، وأنّ تسريع العملية يعتمد على مدى سرعة “قسد” في إعادة هيكلة نفسها.

كما أوضح “غيكا” أنّ المفاوضات السياسية بشأن إرساء الاستقرار في شمال شرقي سوريا مستمرة، وأنّ المبعوث الأمريكي لدى سوريا “جيمس جيفري” لازال يواصل إجراء لقاءات مع “تركيا” و”قسد”.

وبخصوص المظاهرات التي شهدتها بعض المدن والبلدات ذات الغالبية العربية ضد وجود “قسد”، قال “غيكا” إنّه تابع الأحداث وإن “قسد” أجرت لقاءات مع المحتجين في ناحية عين عيسى التابعة لمحافظة الرقة، حيث ادّعى “غيكا” أنّ الاحتجاجات في المنطقة ترتبط بالظروف المعيشية نافياً وجود أيّ مشاكل عرقية.

أما فيما يتعلق بإمكانية انسحاب “قسد” من المدن ذات الغالبية العربية، فقد أكّد الجنرال البريطاني على أنّ تنظيم “داعش” هو التهديد الأكبر في المنطقة، وأنّ عملية من هذا القبيل في هذه المرحلة ستؤدي إلى عودة التنظيم، ما يهدّد أمن واستقرار المنطقة، على حدّ قوله.

يذكر أنّ “قسد” والتي تشكّل وحدات حماية الشعب الانفصالية ذات الغالبية الكردية، هي عمودها الفقري، حيث تسيطر على معظم شمال شرق سوريا، وذلك بعد طرد تنظيم “داعش” من تلك المناطق وبدعمٍ من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى