“التعفيشُ” يغزو مواقعَ التواصلِ الاجتماعي في مناطقِ نظامِ الأسدِ في حماة (صور)

لجأ عناصر قوات الأسد إلى الترويج للبضائع التي قاموا بتعفيشها (سرقتها) من البلدات التي احتلوها في ريف حماة الشمالي، عن طريق استخدام مجموعات للبيع والشراء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وانتشرت صور للممتلكات التي تمّ تعفيشها على مجموعات مخصّصة لبيع الحاجيات والأغراض المنزلية، وأبرزها مجموعة “سوق حماة الأول”، وظهر في الصور أثاث وأدوات منزلية ريفية، تدلّ على أنّها تعود لمنازل في ريف المدينة، كانت قد احتلتها قوات الأسد في وقت سابق.

ونقلت مصادر محلية في مدينة حماة قولها، إنّ “محلات بيع الأدوات والأثاث المستعمل منتشرة بكثرة في أسواق المدينة، لكنها لا تلاقي إقبالاً جيداً من قبل الأهالي، الذين يشكّكون دوماً في مصدرها، ويفضلون ما هو جديد عليها رغم غلاء الأسعار”.

وتنتشر محلات بيع الممتلكات المسروقة في عدّة مدن وبلدات أخرى بريف حماة مثل قمحانة والربيعة والسقيلبية، وخاصةً بعد سيطرة قوات الأسد على بلدات قلعة المضيق وكفرنبودة والشريعة وغيرها مؤخّراً.

حيث جرت العادة لدى عناصر قوات الأسد أن يقوموا بـ “تعفيش” ممتلكات المنازل في المدن والبلدات التي يقتحمونها، إذ وصل بهم الأمر إلى أن يسرقوا التمديدات الصحية والكهربائية والبلاط والرخام، ثم بيعها في الأسواق، بحسب شهادات الأهالي.

وكانت قد سيطرت قوات الأسد على أكثرَ من عدّة بلدات وقرى في ريف حماة خلال الشهرين الماضيين، وذلك في إطار حملة عسكرية ضخمة مدعومة من الاحتلال الروسي، والتي تسببت باستشهاد وجرح آلاف المدنيين ونزوح أكثرَ من نصفِ مليون مدني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى