التوصّلُ إلى اتفاقٍ لتزويدِ لبنانَ بالكهرباءِ إليكم التفاصيلَ

بدأت لبنان والأردن ونظام الأسد اتفاقاً يقضي بالوصول إلى الصيغة النهائية لعقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبرَ الأراضي السورية، حيث أعلن وزراء الدول الثلاث جاهزية الشبكة الأردنيّة لنقلِ الكهرباء.

إذ استضافت العاصمة الأردنيّة عمان، اجتماعاً وزارياً ضمَّ الوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في الأردن، ولبنان ونظام الأسد ، وذلك للبحث في مستجدّات مشروع تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية، إذ شارك في الاجتماع ممثّلاً عن لبنان وزير الطاقة والمياه وليد فياض، وعن نظام الأسد وزير الكهرباء غسان الزامل، ووزير الطاقة والثروة المعدنيّة الأردني صالح الخرابشة.

وبحسب مصادر إعلاميّة فإن الاتفاقية تتضمّن ، تزويدَ لبنان بكمية من الطاقة الكهربائية قدرها 150 ميغا واط منذ منتصف الليل حتى الساعة السادسة صباحاً، ثم 250 ميغا واط منذ الساعة السادسة صباحاً وحتى منتصف الليل، وتضمّنتْ أيضاً قضايا فنيّة أخرى تتعلّق بموضوع الفاقد وكيفية معالجته، و كلفِ العبور والكلف الأخرى.

وكان الوزير الأردني قد أشار إلى أنَّ شبكة الكهرباء داخل الأراضي السورية على الجانب الأردني في الحدود السورية بحاجة إلى بعض الإصلاحات، متوقّعاً أنْ تبدأ عملية تزويد لبنان بالكهرباء بداية العام المقبل.

فيما قال وزير نظام الأسد غسان الزامل، إنَّ بلاده جادةٌ لإعادة تأهيل منظومة الربط الكهربائي مع الأردن، وأضاف: “تمَّ البدءُ بإعادة تأهيل هذا الخطّ بكلفة 5.5 ملايين دولار”، وتوقّعَ جاهزية الشبكة السورية للمشروع بنهاية العام الجاري.

وتقدّر حاجةُ لبنان من الكهرباء بأكثرَ من 3 آلاف ميغاواط، لكنَّ المتاح من محطّات الإنتاج التابعة لمؤسسة الكهرباء الحكومية لا يتجاوز 1.6 ألفَ ميغاواط بحسب بيانات لبنانيّة بحسب ما أعلنه لبنان سابقاً.

ويرتبط الأردن وسوريا كهربائياً من خلال خطّ نقلٍ منذ عام 2001، إلا أنَّ خط الربط خارج الخدمة حالياً منذ منتصف عام 2012 لأسبابٍ فنيّة؛ في حين ترتبط سوريا ولبنان من خلال عدّةِ خطوطِ ربطٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى