الجامعةُ العربيةُ: الظروفُ غيرُ ملائمةٍ لعودةِ نظامِ الأسدِ إلى مقعدِهِ في الجامعةِ

قال الأمينُ العام لجامعة الدولِ العربية أحمد أبو الغيط، أمسِ الأحد، إنَّه لم تتمَّ مناقشةُ عودةِ نظام الأسد إلى الجامعة العربية بعدُ.

وأكّد “أبو الغيط” خلال مؤتمرٍ صحافي مشترك مع وزير الخارجية الكويتي الشيخ “أحمد ناصر المحمد الصباح”، على هامشِ الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العربِ في الكويت، إنَّه لم يتمَّ الوصولُ بعد إلى ما هو المطلوبُ من نظام الأسد قبلَ عودته إلى الجامعة العربية.

وأوضح أنَّ “موضوعَ عودةِ دولة لشغلِ مقعدٍ أو دعوتها للمشاركة في قمّة تسبقه مداولاتٌ ومشاوراتٌ وطرحُ مشروع قرار وأفكار ورؤية من الدول الأعضاء، وما المطلوبُ من الجانب السوري”.

وشدّد “أبو الغيط” على أنَّ “الملفَّ السوري طرحَ خلال المباحثات التي جرت في الاجتماعِ التشاوري للوزراء العربِ في الكويت، اليوم، إلى جانبِ نزاعات إقليمية أخرى، مثل الأزمتين اليمنية والليبية، لكن لم يتمَّ التطرّقُ لإعادة عضويةِ سورية إلى الجامعة العربية”.

وقبلَ أيامٍ قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إنَّ مصر تتطلع لأنْ تتّخذَ حكومةُ نظام الأسد الإجراءات المناسبة التي تسهّلُ عودةَ سوريا للجامعة العربية.

في وقتٍ كشفَ عن رسالة أمريكية لكبحِ التطبيع الانفرادي مع نظامِ الأسد، ومنعِ إعادته إلى الجامعة العربية قبلَ الحصول على ثمنٍ يتعلّقُ بالعملية السياسية للوصول إلى حلٍّ سياسي دائمٍ، والتخلصِ من النفوذ الإيراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى