الجامعة العربية عودة سوريا غير مدرجة على قمة تونس

قال المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية  “محمود عفيفي” : أن عودة سوريا غير مدرجة على جدول أعمال قمة تونس حتى الآن، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن القمم العربية “تؤكد دوما على عروبة الجولان السوري المحتل”.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي عقده “اليوم الأحد”  مع الوفد الإعلامي المرافق لبعثة الأمانة العامة للجامعة العربية في القمة، قال عفيفي إن موضوع عودة سوريا “غير مدرج على جدول الأعمال، ولم يطرحه أي طرف بشكل رسمي حتى الآن، لكن الأزمة السورية مدرجة على جدول الأعمال”.

وأضاف: “قرارات الاجتماعات الوزارية والقمم العربية تؤكد على عروبة الجولان وسوريته، وفقا لقرار مجلس الأمن الصادر عام 1981”.

وتابع: “من الممكن في ضوء التطور الأخير الذي حدث أن تطلب دولة عربية إضافة جديدة إلى مشروع القرار الخاص بالجولان بناء على ما يستجد”.

وبحسب عفيفي، فإن القمة العربية الثلاثين المقرر عقدها في تونس سيكون موعدها 31 مارس الجاري، وستبدأ اجتماعاتها التحضيرية في 26 مارس، موضحا أن وفد الأمانة العامة للجامعة العربية سيتوجه، الاثنين، إلى تونس استعدادا للاجتماعات التحضيرية للقمة.

وستنطلق الاجتماعات التحضيرية للقمة يوم 26 مارس، باجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ثم اجتماع المندوبين الدائمين للدول العربية يوم 27 مارس.

وأوضح عفيفي أن عددا من الشخصيات العالمية ستحضر فعاليات القمة المرتقبة، منهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس، ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي، والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي يوسف العثيمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى