الجيشُ الوطني يصدرُ “مدوّنةَ سلوكٍ” لضبطِ قواتهِ تحتَ عنوانٍ “مقاتلٌ لا قاتلٌ”

أطلق الجيش الوطني السوري “مدوّنة سلوك” تحت عنوان (مقاتلٌ لا قاتلٌ)، وذلك بهدف تحديد سلوك قواته وضمان احترام حقوق الإنسان أثناء تأدية المهام القتالية.

حيث كانت إدارة التوجيه المعنوي التابعة للجيش الوطني قد أصدرت مدوّنة السلوك يوم أمس الأحد، مبيّنةً خلالها أهداف الجيش والقواعد الحاكمة لعمله وسلوكه، إضافة إلى القواعد الحاكمة لعمل عناصر القوى الأمنية.

كما تشرح المدوّنة “السلوك والواجب المهني لعناصر الجيش، إضافة إلى المبادئ الأساسية في استخدام القوة النارية ومعاملة أسرى الحرب، والتعامل مع الممتلكات العامة”.

وحدّدت المدوّنة أيضاً “عمل وسلوك عناصر القوى الأمنية، من حيث تسيير الدوريات وإقامة الحواجز ونقاط التفتيش، إضافة إلى التوقيف والتعامل مع المحتجزين واستخدام القوة النارية”.

كما شدّدت إدارة التوجيه المعنوي على “ضرورة احترام مدوّنة السلوك والالتزام ببنودها، ومنع وقوع أيِّ مخالفة لمضمونها، بالإضافة إلى قمع المخالفات عند وقوعها وإبلاغ الرؤساء والجهات المعنية عند احتمال وقوع مخالفات وشيكة للمدوّنة”.

ويتزامن إصدار مدوّنة السلوك مع إقامة الهيئة الوطنية للمعتقلين والمفقودين بالاتفاق مع قيادة اللواء 123 من الفيلق الأول في الجيش الوطني السوري بتنفيذ برامج تدريبية خاصة بالقانون الدولي الإنساني تنظّمها الهيئة.

حيث كانت قد استهدفت هذه البرامج تدريب 3000 مقاتلٍ من عناصر اللواء على معايير وقواعد احترام القانون الدولي الإنساني، وتمكينهم من تعزيز إدراك مسؤولياتهم في مجال احترام القانون الدولي الإنساني، وتحسين معرفتهم بقواعد السلوك الواجبة التطبيق أثناء النزاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى