الحرسُ الثوري الإيراني ينقلُ دفعاتِ فوسفاتٍ جديدةً من سوريا لإيرانَ بوساطةِ الميليشياتِ العراقيةِ

ذكرت مصادر محلية أنَّ ميليشيات “الحرس الثوري” الإيراني قامت بنقل دفعات جديدة من “فوسفات” مناجم “خنيفيس” شرقي حمص إلى إيران، وذلك عبْرَ الميليشيات الموالية لها في العراق.

كما نشر موقع تلفزيون سوريا نقلاً عن مصادره أنَّ العديد مِن الشاحنات التابعة لـ”الحرس الثوري” والمحمّلة بـ”الفوسفات” السورية دخلت الأراضي العراقية من معبر القائم الحدودي قادمةً من مناجم الفوسفات في “خنيفس”، وذلك تمهيداً لـ نقلها إلى إيران.

وأشار الموقع أنَّ عددَ الشاحنات وصل إلى 16 شاحنة تحمل كلٌّ منها 30 طناً، دخلت الأراضي العراقية بشكلٍ متقطّع خشيةَ الاستهداف ووصلت بدايةً إلى مدينة دير الزور، ثم أُرسلِت كلُّ شاحنتين معاً إلى منطقة “الهرّي” جنوب شرقي البوكمال.

ونوّهتْ المصادر إلى أنَّ “الحشد الشعبي العراقي” هو من تسلّم الشاحنات بعدَ عبور معبْرِ “القائم”، وتوجّهت بها نحو الحدود الإيرانية تمهيداً لـ دخولها إلى إيران.

وأكّدت المصادر أنَّ هذه الدفعة هي الـ 3 مِن نوعها، خلال العام الجاري 2021، وكانت آخر دفعة في الـ 3 مِن شهر شباط الحالي، مشيرةً إلى إرسال شاحنات مِن الفوسفات السوري أيضاً إلى لبنان، لصالح ميليشيا “حزب الله” اللبناني.

يُذكر أنَّ الميليشيات الإيرانية كانت قد أرسلت قبل أيام تعزيزات عسكرية إلى المناجم لحمايتها ونشرت عدّةَ حواجزَ عسكرية في محيطها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى