الحكومةُ التركيةُ تخصّصُ روابطَ إلكترونيّةً للأجانبِ لتقديمِ شكوى ضدَّ الإساءةِ العنصريةِ

خصّصت الحكومةُ التركية روابطَ إلكترونية تتيحُ للأجانب واللاجئين المقيمينَ على أراضيها، تقديمَ شكوى رسمية في حالِ تعرضوا لأيّ إساءة عنصرية.

وأكّدت هيئةُ حقوق الإنسان والمساواة التركية “TİHEK”، تفعيلَ روابطَ تتيح للأجانب أو اللاجئين التقدّمَ بشكوى رسمية في حال التعرّضِ لأيّ تصرّفٍ عنصري من موظفٍ أو دائرةٍ حكومية.

وأوضحت الهيئةُ المختصّةُ بقضايا حقوقِ الإنسان ومناهضة خطاب الكراهية والتمييز العنصري، أنَّ المشتكي سيتمكّنُ من تقديم تفاصيلَ مثلِ مكانِ الواقعة وتاريخِها واسمِ المديرية/ المؤسسة، وستقوم الهيئاتُ المرافقة لها بمتابعة الأمرِ والتحقّق منه.

وبحسب الهيئة، فإنَّه يمكنُ لكلِّ شخصٍ طبيعي أو اعتباري يدّعي أنَّه عانى من انتهاك حظرِ التمييز والاحتجازِ في السجون والمعتقلات ومراكزِ الترحيل، التقدّمُ بشكوى إلى المنصة، كما يمكن للأشخاص الذين حُرموا من حريتهم في أماكنِ إقامتهم أو تمَّ حجزُهم التقدّمُ إليها.

وبيّنت أنَّه يجب أنْ تستندَ الشكوى إلى واحدةٍ على الأقل من الأساسيات التالية، “الجنسِ، والعرق، واللون، واللغة، والدينِ، والمعتقد، والمذهب، والرأي الفلسفي والسياسي، والعرق، بالإضافة إلى الأصلِ، والثروة، والميلاد، والحالة الاجتماعية، والحالة الصحية، والإعاقة، والعمر”.

ونوَّهت الهيئةُ أنَّه يجب على الأطراف المعنية قبلَ التقدّمِ بطلب لها، أنْ تطلبَ تصحيحَ الممارسة التي يدّعون أنَّها مخالفةٌ للقانون، وفي حالة رفضِ هذه الطلبات أو عدم الردِّ في غضون ثلاثين يوماً، يمكن تقديمُ طلبٍ إلى الهيئة.

ولفتت إلى أنَّ المعاملاتِ المتعلّقةَ بممارسة السلطات التشريعية والقضائية، وقراراتِ المجلس الأعلى للقضاة والمدّعين، والمعاملات المستبعدةِ من المراجعة القضائية بموجب الدستور لا يمكن أنْ تكونَ موضوع الطلب.

ويمكن تقديم الشكاوى من خلال الروابط الآتية:

https://ebasvuru.tihek.gov.tr/Giris.aspx

https://ebasvuru.ombudsman.gov.tr/

وبشكلٍ ملحوظ، تصاعدت نبرةُ الأصوات المناهضة لوجود اللاجئين السوريين في تركيا، وبشكلٍ خاص من قِبل الأحزاب المعارضة، والتي باتت تتّخذُ منهم ورقةَ ضغطٍ على الحكومة ووسيلةً للتأثير على الرأي العام خاصةً مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى