الحكومةُ السوريةُ المؤقّتةُ توقّعُ مذكّرةَ تفاهمٍ مع جامعةٍ تركيةٍ .. ما بنودُها؟

أعلنت وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقّتة اليوم الثلاثاء عن تمكّنها من توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة حلب في المناطق المحرَّرة وجامعة كوتاهيا التركية.

وقالت الوزارة عبْرَ صفحتها الرسمية بـ”فيسبوك”, “مبارك لطلابنا في جامعة حلب في المناطق المحرَّرة توقيع اتفاقية مع جامعة كوتاهيا التركية بجهود مباركة من السيدة الدكتورة هدى العبسي وزيرة التربية والتعليم”.

وأضافت الوزارة أنَّ الاتفاق جرى بحضور عددٍ من المسؤولين والأكاديميين من بينهم الدكتور “جواد أبو حطب” عميد كلية الطب في جامعة حلب في المناطق المحرَّرة.

وقالت وزيرة التربية والتعليم الدكتورة “هدى العبسي” في تصريحات صحفية, “إنَّ الاتفاق يضمُّ عدداً من البنود المهمّة التي تمدّ سبل التعاون بين الجامعتين في سبيل رفعِ السوية العلمية”.

وأشارت الوزيرة, إلى أنَّ “أهم بنود مذكّرة التفاهم، تمثّلت بقبول طلاب جامعة حلب الحرَّة، في مرحلة الدراسات العليا بجامعة كوتاهيا”.

وشملت المذكرة تبادل الخبرات بين الجامعتين، وأوضحت “العبسي” أنَّ “جامعة كوتاهيا أبدت استعدادها لرفع سوية الكادر التعليمي في جامعة حلب، والتعاون في مختلف المجالات العلمية”.

وأضافت أنَّ “جامعة كوتاهيا التركية وعدت بتخصيص أول كرسي من كلِّ اختصاص لطلاب جامعة حلب”.

كما تضمَّن الاتفاق “قبولَ طلاب جامعة حلب في برامج إكمال الدراسات العليا في جامعة كوتاهيا”, بالإضافة إلى “تبادل الزيارات العلمية بين الجامعتين وإجراء اختبار اليوس والتومر للطلاب السوريين”.

وتأسست جامعة كوتاهيا سنة 1992 وهي من أعرقِ الجامعات التركية وأفضلها وتحتل المرتبة 63 على مستوى تركيا, وتحتوي الجامعة على العديد من التخصّصات التي تدرّس باللغة التركية مثل كلية الطبّ البشري والصيدلة وطبّ الأسنان.

وفي شهر كانون الأول الماضي أبرمت جامعة حلب الحرّة اتفاقاً مع جامعة “ماردين” التركية، قضى بإقامة ثلاثة امتحانات يوس في الداخل السوري، ومساعدة الطلاب الحاصلين على قبول جامعي في جامعة ماردين، على دخول تركيا لمتابعة الدراسة عن طريق إعطائهم رسالة قبولٍ جامعي صادرة عن رئاسة الجامعة.

وتضمَّن الاتفاق السماح لطلاب جامعة حلب بالاستكمال في جامعة ماردين بعد الحصول على كشف علامات صادر عن جامعة حلب ومصدَّق من وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقَّتة، كما قضى – بالنسبة لمرحلة الدراسات العليا – بقبول طلاب جامعة حلب الحرَّة في برامج الماجستير والدكتوراه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى