“الحكومةُ المؤقّتةُ” ترحّبُ بمطالبةِ “لجنةِ التحقيقِ الدوليةِ” الكشفَ عن مصيرِ المعتقلينَ بسجونِ الأسدِ

رحّبت “الحكومة السورية المؤقّتة” بالبيان الصادر عن “لجنة التحقيق الدولية” المعنيّة بسوريا والذي طالبت فيه نظامَ الأسد بالكشف عن مصير المفقودين والمعتقلين في سجون النظام المجرم.

وأثنت المؤقّتة على الجهود التي تقوم بها لجنةُ التحقيق الدولية في هذا السياق، وكافةِ الجهود الدولية والحقوقية التي تولي أهميّةً بملفِّ المعتقلين لما له من طبيعة إنسانية خاصة ومعقّدة، حيث يعتقل النظام المجرم ومنذ أكثر من عشر سنوات مئاتِ الآلاف من أبناء الشعب السوري في معتقلاته.

وأكّدت أنَّهم يتعرّضون خلالها لظروف اعتقال سيئة للغاية وتُمارس بحقّهم أشدّ أساليب التعذيب الوحشي والانتهاكات الجسيمة. وقد كانت تسريبات صورِ قيصر مثالاً عن حالة الجحيم التي يعيشها المعتقلون في سجون هذا النظام المجرم.

ولفتت إلى أنَّ “الحكومة السورية المؤقّتة” تبذل جهوداً كبيرة في ملفّ المعتقلين ومنذ فترة طويلة حيث تنسّق مع كافة الجهات ومنها لجنة التحقيق الدولية ومجلس حقوق الإنسان وغيرها لممارسة الضغط على النظام المجرم من أجل إطلاق سراح المعتقلين والكشفِ عن مصير المفقودين والمغيبين قسرياً، ونؤكّد بأنّنا مستمرّون في تلك الجهود حتى تحقيق نتائج إيجابية تنهي معاناة المعتقلين وتفرح قلوبَ ذويهم.

وشدّدت على سعيها لتطبيق العدالة الجنائية عبرَ إيجاد آلية قضائية لمحاسبة النظام وأزلامه عن كلِّ ما ارتكبوه بحقِّ أبناء الشعب السوري من جرائم ومنها جرائم الاختفاء القسري والتعذيب لكونّها تشكّل جرائمَ حربٍ وجرائمَ ضدَّ الإنسانية، والتي لا يمكن أنْ تسقطَ بالعفو أو بالتقادم.

وكانت قد أصدرت “لجنة التحقيق الدولية” المستقلّة بشأن سوريا، تقريراً جديداً، أكّدت فيه أنَّ “الحرب ضدَّ الشعب السوري مستمرّة بلا هوادة”، ولفتت إلى أنَّ سوريا بلدة غير آمنة، وأنَّه لايمكن للاجئين العودة إلى ديارهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى