الحكومةُ المؤقّتةُ تقدّمُ ثاني أعلى سعرٍ لشراءِ القمحِ في سوريا للموسمِ الزراعي 2021

حدّدتْ الحكومةُ السورية المؤقّتة في شمال سوريا سعر شراء القمح القاسي من المزارعين بـ 325 دولاراً (أكثرَ من مليون وخمسين ألف ليرة سورية) للطن الواحد الصافي من الدرجة الأولى، و315 دولاراً لطنِّ القمح الطري، ليكون بذلك ثاني أعلى سعر من أصل أربعة أسعار لاستجرار القمح في سوريا.

وقال وزير المالية والاقتصاد في الحكومة المؤقّتة، عبد الحكيم المصري، إنَّ “الكمية المتوقع شراؤها لهذا الموسم (2021) تبلغ نحو 20 ألفَ طنٍ، وسنستمرُّ بالشراء خلال العام الحالي”.

وأوضح أنَّ المؤسسة العامة للحبوب ستبدأ بالشراء من المزارعين في مراكز عدّة (اعزاز، مارع، عين البيضا، الأتارب، بزاعة، تل أبيض، رأس العين)، بناء على الأسعار المحددة، مشيراً إلى أنَّ تسديد القيمة المادية للمزارعين ستكون خلالَ يوم أو يومين.

ولفت إلى أنَّ السعر المحدَّد لشراء محصول القمح جاء بناءً على دراسة التكاليف بالنسبة للمزارعين خلال هذا الموسم، وهو متقارب مع الأسعار في الأراضي التركيّة، وفقَ قوله.

وكانت حكومة “الإنقاذ” العاملة في شمال غربي سوريا، قد حدَّدت سعرَ شراء القمح القاسي الصافي (درجة أولى) من الفلاحين لهذا الموسم بـ 300 دولار (أكثر من 970 ألف ليرة سورية) للطنِّ الواحد.

بينما حدَّدت ما تسمى “الإدارة الذاتية” في شمالِ شرقِ سوريا سعر شراء كيلو القمح من الفلاحين بـ 1150 ليرة سورية (نحو 355 دولاراً للطنِّ).

بينما حدّدت حكومةُ نظام الأسد سعر شراء كيلو القمح من الفلاحين لموسم 2021، بـ 800 ليرةٍ سوريّةٍ (نحو 250 دولاراً للطنّ)، مع منحِ مكافأة تسليم 100 ليرةٍ لكلِّ كيلو غرام لمن يسوّق محصوله من القمح إلى مراكز مؤسسة الحبوب التابعة للنظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى